تعميم التغطية الصحية والاجتماعية.. هذه إجراءات تسجيل غير الأجراء في CNSS

الصحراء المغربية
الخميس 02 دجنبر 2021 - 15:37

أعطى حسن بوبريك، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إشارة انطلاقة التسجيل في لوائح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بداية من فاتح دجنبر لفئات غير الأجراء المعنيين بالحماية الاجتماعية، مضيفا أن هذا المشروع الملكي يخضع في تنزيله إلى أجندة محددة زمنيا.

وأفاد بوبريك في لقاء صحافي عقد بالدارالبيضاء، الأربعاء، أن هذا الورش سيضع المغرب ضمن مصاف الدول الرائدة في مجال الحماية الاجتماعية، باعتباره ضامنا لانتقال عدد المستفيدين من خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى 30 مليونا من المنخرطين وأسرهم، وأشار إلى أن عمليات تقديم ملفات المرض ستقفز في هذا الصدد من 20 ألفا إلى 80 ألفا يوميا، وهو أمر عبأ له الصندوق تدابير لوجستيكية مهمة.

وأعلن بوبريك أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيعمل على رقمنة مسار تقديم هذه الملفات بالنسبة لجميع مقدمي الخدمات الصحية بداية من مارس المقبل، وأبرز أن هذه الخطوة ستقلص من زمن تسلم الملفات وتقديم التعويضات بشأنها.

وأوضح رضا بنعمار، مدير الدراسات والتواصل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في تصريح لـ "الصحراء المغربية" قائلا إن "أولى عمليات التسجيل في الصندوق ستتم من خلال حوالي أزيد من 5 آلاف نقطة اتصال ووكالة، أما بخصوص استقبال ملفات التأمين الإجباري على المرض AMO، فقد خصص له 2100 نقطة اتصال ووكالة إضافية معتمدة، وأضيف إلى أن الصندوق يعمل بالموازاة مع هذه التدابير على توسيع شبكة وكالاته، حيث سيفتتح 47 وكالة جديدة الأولى ستشرع في مهامها بسيدي إسماعيل بإقليم الجديدة قبل نهاية الشهر الجاري، ليصبح بذلك مجموع وكالاته 170 وكالة".

وأضاف بنعمار أن هناك وكالات متنقلة مجهزة بما يلزم من الوسائل الرقمية لمعالجة واستقبال الملفات في كل المناطق حتى تلك التي يصعب الوصول إليها، والتي ستنخرط بدورها في هذه العملية، مشيرا إلى أن عددها سينتقل من 13 إلى 45 وكالة متنقلة، وأكد أن استيعاب أعداد المنخرطين الجدد وتوسيع فضاءات استقبال ملفات التأمين الإجباري على المرض، سيتم التعامل معه من خلال الشراكات مع نقط خدمات القرب وشبابيك وفاكاش، والشعبي كاش، ضمان كاش وغيرها من نقط تقريب الخدمات من المواطنين.

وعن عملية تسجيل الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة والمقاولبن الذاتيين، أوضح اللقاء أن المديرية العامة للضرائب وبريد المغرب سيعملان على إرسال لائحة هؤلاء الأشخاص إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتحويل اشتراكات الأشخاص المعنيين الخاضعين لنظام التأمين الإجباري عن المرض إلى الصندوق.

وفي المقابل يقوم الصندوق بالتحليل والتحقق من اللائحة المرسلة من طرف المديرية العامة للضرائب وبريد المغرب، وإرجاع اللائحة النهائية إليهما مع التفريق بين الأشخاص الخاضعين لنظام التأمين الإجباري عن المرض وغيرهم، ويعمد الصندوق كذلك إلى دعوة الأشخاص الخاضعين لنظام التأمين الإجباري عن المرض إلى تسجيل أنفسهم عن بعد. كما أن الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة والمقاولين الذاتيين مطالبون في هذا السياق بالتصريح برقم المعاملات لدى المديرية العامة للضرائب وبريد المغرب، وأداء الاشتراكات، والتسجيل والتصريح بأفراد الأسرة من خلال بوابة  MaCNSS، المخصصة لذلك.

ويأتي إدماج الفئات الأولى اعتبارا من فاتح دجنبر 2021 بعد اعتماد المراسيم الخاصة بها في المجالس الحكومية يومي 17 و25 نونبر الماضي، حيث سينخرط من فئة الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة عدد تقديري يبلغ 500 ألف شخص، وستكون بداية استفادتهم من خدمات الصندوق انطلاقا من فاتح يناير 2022، أما فئة التجار والصناع التقليديون الذين يمسكون محاسبة، وعددهم التقديري 120 ألف، فسينطلق تسجيلهم في يناير 2022، في حين سيستفيدون من خدمات الصندوق منذ فاتح فبراير 2022.

ويذكر أن الجدول الزمني للاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، يشمل التأمين الإجباري عن المرض (العمال غير الأجراء 2021 / المستفيدون من نظام المساعدة الطبية 2022)، ثم تعميم التعويضات العائلية (2022 / 2024)، علاوة على تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل (2025).

 

تصوير: هشام الصديق 

 

 




تابعونا على فيسبوك