وزارة الصحة تخفض أسعار بيع مجموعة من الأدوية داخل الصيدليات والمستشفيات

الصحراء المغربية
الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:01

بات في إمكان المرضى الاستفادة من لائحة جديدة من الأدوية، عرفت مراجعة في أسعارها نحو الانخفاض، وفقا لما نشرته الجريدة الرسمية، همت الأسعار المطروحة للبيع للعموم وأسعار البيع الموجهة إلى المستشفيات، وفقا للائحة تضم تفصيلا حول الأسماء التجارية للأدوية، وفئتها ونوعها والأثمنة المخصصة لبيعها للعموم وتلك الموجهة للبيع داخل المستشفيات.

ويتعلق الأمر بـ21 نوعا من العلاجات الطبية، ضمنهم مضادات الالتهاب، وأدوية تدخل في علاجات بعض أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الغدد والسكري وطب الأطفال وأمراض الأذن والحنجرة والأنف وضبط الضغط الدموي واضطرابات وظيفة القلب وتصلب الشرايين.

وينضاف إلى ذلك علاجات تندرج ضمن التدخلات ذات الطبيعة الاستعجالية، منها طب الإنعاش والتخدير، مثل "دوليفالن" و"كارطريكس"، وأخرى مرتبطة بالقصور الفيتاميني الحاد والأمراض المناعية.  

ومن بين العلاجات الطبية التي عرفت انخفاضا ملحوظا، أحد الأدوية التي تدخل في علاج أمراض التهابات الحلق عند صغار السن، إذ انتقل سعر " Humira" من أزيد من 10 آلاف درهما إلى 7.623 درهما.

كما انتقل سعر الدواء الخاص بالأمهات حديثات الوضع، الحاملات لـ"الريزوس السلبي"، الممثل في "ريزوناتيف" من أزيد من 5 آلاف درهما إلى 3988 درهما، وانتقال دواء "أكترابيد" الخاص بعلاج مرضى السكري من 193 درهما إلى 186 درهما.

كما ضمت اللائحة تخفيض مجموعة أخرى من أدوية تخفيض الضغط الجموي، إذ انتقل سعر "بريتيغاكس" من أزيد من 122 درهما إلى 92 درهما، كما انتقل سعر "اينوبريل بلوس" من 142 درهما إلى 89 درهما.

وجاءت هذه اللائحة باقتراح من وزارة الصحة، وفقا للقرار الوزاري الخاص بتخفيض أسعار الأدوية الجنيسة وأصلية والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب، من مختلف التركيبات الصيدلانية، التي تدخل في عدد من الفروع الطبية، سواء بالنسبة إلى السعر المطروح للبيع للعموم والبيع داخل المستشفيات.




تابعونا على فيسبوك