اللجنة العلمية تستبعد قرار تلقيح الأطفال ما بين 5 و11 سنة ضد كوفيد19

الصحراء المغربية
الجمعة 26 نونبر 2021 - 23:16

أفادت مصادر طبية "الصحراء المغربية" أن اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد19، حسمت بخصوص عدم التوصية بتلقيح الأطفال ما بين 5 و11 سنة ضد كورونا في المغرب، لتنهي بذلك التساؤلات ووضع سيناريوهات تلقيح هذه الفئة العمرية وردود الأسر بخصوصها.

وترى المصادر أن قرار استبعاد اللجنة العلمية لهذه الفئة من التلقيح ضد كوفيد19، قد يجد مبرره في عدم توفر ضرورة طبية أو علمية ملحة لذلك، بالنظر إلى الحماية الطبيعية التي تتمتع بها هذه الفئة ضد الفيروس ومحدودية عدد الإصابات المسجلة وسطها، سواء في المغرب أو حتى في الدول الأخرى، حيث تتداول لجنها العلمية بخصوص الإقرار بتلقيح هذه الفئة، توضح المصادر.

قرار تعتبره المصادر بالصائب الذي يأتي في سياق يعرف تراجعا في عدد المقبلين على التلقيح بالجرعتين ضد كوفيد19، بعد أن تراوح عددهم ما بين 50 ألفا و200 ألف ملقح، يوميا، إبان انطلاقة حملة التلقيح قبل أن ينتقل إلى 8 آلاف ملقح في اليوم، حاليا، تعلق المصادر.

كما لا تتخطى نسبة الملقحين بالجرعة الثالثة 27 في المائة من الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، ما يثير المخاوف من تعرضهم للعدوى وللمضاعفات الخطيرة في حالة وقوع انتكاسة وبائية في المغرب على هامش تدهور الوضع الوبائي في أوروبا.

وتبعا لذلك، تتطلب الوضعية الحالية التركيز على تلقيح فئة البالغين، غير الملقحين إلى غاية كتابة هذه الأسطر، والمقدر عددهم بحوالي 4 ملايين ونصف مليون شخص لتحقيق المناعة الجماعية، قبل حدوث تغييرات محتملة على الوضع الوبائي في المغرب، والتي قد تعيد سيناريو فرض قرار الحجر الصحي وما قد يلحقه من تبعات سلبية على حرية التنقل وممارسة الحياة الاجتماعية والاقتصادية، تؤكد المصادر.

يأتي ذلك بسبب عدم استبعاد المصادر لإمكانية ارتفاع منحنى الإصابات والوفيات يوميا، في حالة وقوع انتكاسة وبائية، ما قد يهدد المنظومة الصحية بسبب ارتفاع عدد المصابين، لا سيما منهم الذين قد يحتاجون إلى استشفاء داخل أقسام الإنعاش، بينما لا يتعدى المتوفر من الأسرة داخلها 5500 سرير وطنيا، مقابل 7500 سرير في فرنسا، ما يؤكد الحاجة إلى الوقاية بواسطة التلقيح واحترام التدابير الاحترازية من ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتعقيم اليدين، تضيف المصادر.




تابعونا على فيسبوك