الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب تتوقع انخفاضا في الأسعار "بشكل تدريجي" في الأيام المقبلة

الصحراء المغربية
الأربعاء 24 نونبر 2021 - 13:45

عدد شوقي الجراري، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، أسباب ارتفاع أسعار الدواجن بالمملكة خلال الأسابيع الأخيرة، متوقعا انخفاضها بشكل تدريجي خلال الأيام القليلة المقبلة.

 وقال الجراري في تصريح لـ"الصحراء المغربية"، إن تداعيات أزمة كوفيد19 واستمرارها تسبب في ارتفاع أثمان المواد الأولية في الأسواق العالمية التي تُستعمل في علف الدواجن، كالصوجا والشعير والذرة، نتيجة ارتفاع تكلفة الشحن والنقل الدولي، مشيرا إلى أن هذا الأمر أرخى بظلاله على ارتفاع تكلفة إنتاج الدواجن أمام انخفاض كبير في الطلب عليها، ما تسبب في خسائر مهمة لمربي الدواجن وتوقف نشاط بعضهم وإفلاسهم.

وأضاف المتحدث نفسه أن أثمان الدواجن شهدت انخفاضا كبيرا خلال الحجر الصحي وفي فترة التدابير الاحترازية، والإغلاق الذي عرفته المطاعم ووكالات تموين الحفلات التي تعتبر الفئات الأكثر استهلاكا لهذا النوع من اللحوم، ما جعل مربو الدواجن يخفضون من إنتاجيتهم والتي بقيت على هذه الحالة بعد تخفيف التدابير الاحترازية وانتعاش الطلب على الدواجن.

وكشف الجراري في تصريحه أن الخلل ما بين العرض والطلب ووجود وسطاء كثر بين المربي والمستهلك، يلعب دورا كبيرا في ارتفاع ثمن بيع الدواجن بالسوق الوطنية، متوقعا أن تشهد أسعار الدواجن انخفاضا خلال الأيام القليلة المقبلة، على اعتبار أن المربين زادوا من إنتاجيتهم، ما سينعكس بالإيجاب على العرض.

كما استأنفت بعض وحدات إنتاج الدواجن نشاطها بعدما كانت مغلقة بسبب الجائحة. يذكر أن استهلاك الفرد بالمغرب من لحوم الدواجن في 2020 بلغ 19.2 كيلوغراما، أقل بالمقارنة مع سنة 2019، إذ استهلك الفرد الواحد 22.1 كيلوغراما من هذا النوع من اللحوم، وفقا لأرقام الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

 

أسمــــــــــاء إزووان




تابعونا على فيسبوك