مجموعة مرجان تطلق علامتها الجديدة الخاصة بالمنتجات الغذائية الطرية «Filière Exclusive M»

الصحراء المغربية
الأربعاء 24 نونبر 2021 - 10:59

في سياق يتميز بارتفاع متنام لمتطلبات المستهلكين واهتمامهم المتزايد بجودة ونوعية ما يضعونه في صحونهم من أغذية، وسعيهم الملح للحصول على المعلومات المتعلقة بمصدر المنتجات التي يستهلكونها، فإن مجموعة Marjane، الفاعل التاريخي للتوزيع الكبير بالمغرب، عازمة أكثر من أي وقت مضى على الالتزام من أجل صحة المستهلكين عبر تمكينهم من اقتناء احتياجاتهم من المنتجات المحلية بشفافية أكبر.

من هذا المنطلق، أعلنت مجموعة مرجان، التي تعتبر الموزع الأول في المغرب والملتزمة التزاما حازما بالسلامة الغذائية، الإطلاق الرسمي لعلامتها « Filière Exclusive M» التي تضم كل منتجات السلاسل الإنتاجية للفواكه والخضر، والأسماك واللحوم من أجل تسهيل التعرف عليها من طرف المستهلك.

وتهدف المجموعة من خلال إطلاق علامة « Filière Exclusive M» إلى توفير منتجات عالية الجودة تحترم متطلبات دفتر تحملات صارم في مقتضياته، وتخضع لمراقبة سليمة، وخالية من الترسبات الكيماوية بعد جنيها، وخالية من المضادات الحيوية من المصدر، وخاضعة لمراقبة قابلة للتتبع والاقتفاء على طول سلسلة الإنتاج، من الضيعة إلى الرفوف.

وقال أيوب الأزمي، الرئيس المدير العام لمجموعة مرجان هولدينغ «يلتزم فاعل تاريخي في التوزيع الكبير بالإدماج الكامل لسلسلة القيمة، فهذا أمر يشكل بالنسبة لنا أفضل ضمانة للجودة. لقد طورنا نمطا مستداما يستهدف اقتراح منتجات طرية من خلال الارتكاز على مقاربة واضحة المعالم ومحددة بدقة. «أن نتغذى بشكل أفضل»، فهذا يعني أيضا معرفة المنتجات من أجل استهلاكها بشكل أفضل».

وتذهب دفاتر التحملات المتعلقة بعلامة « Filière Exclusive M» إلى أبعد من المتطلبات المتعلقة بالمنتوجات. فهي تفرض أيضا احترام البيئة من حيث استهلاك الماء، وعدم تلويث التربة، واحترام المعايير التنظيمية الاجتماعية من طرف شركاء المجموعة. اليد في اليد مع المنتجين ومربي الماشية المحليين من أجل بناء سلاسل إنتاجية محلية أكثر قوة.

وأوضح الأزمي أن مجموعة مرجان شرعت في تطوير علامة «Filière Exclusive M» منذ ثلاث سنوات أي سنة 2019، منطلقة من ملاحظة مفادها أن الزبناء كانوا بحاجة ملحة ومتزايدة لمعرفة مصدر المنتجات التي يستهلكونها، وقال « اليوم هناك أزيد من 30 شريكا للمجموعة من مختلف جهات المملكة، وأزيد من 60 منتوجا مصنفا في رفوف متاجر المجموعة، منخرطون فى» Filière Exclusive M»، معتبرا أن هذا الرقم مرشح للارتفاع باعتباره مرتبطا باستعداد كل من يرغب في الانخراط في هذه التجربة.

يندرج مشروع « Filière Exclusive M» كذلك في ديناميكية تثمين المنتجات الفلاحية والحيوانية المغربية، ويهدف إلى مكافأة المنتجين ومربي الماشية بشكل أفضل من خلال توفير طلبيات سنوية نافذة، وأسعار محددة منذ بداية العام، ومن خلال تحسين جودة المنتجات بفضل المواكبة المتواصلة على امتداد مسلسل الإنتاج، وضمان سعر منصف للمستهلك.

وكشف العرض الذي قدمه الأزمي خلال اللقاء، أن مجموعة مرجان اعتمدت هذه الاستراتيجية كوسيلة لتسريع تنمية إنتاج محلي، يكون أكثر شفافية وأكثر مسؤولية وذا بعد وطني، ومطابقا لانتظارات المستهلك.

وأفد محمد بنديدي، المدير العام المساعد المكلف بمديرية السوق والمشتريات الغذائية بمجموعة مرجان، أنه يتم تزويد « Filière Exclusive M» انطلاقا من 600 هكتار من المزارع، بينها 380 هكتارا مزروعة بالخضراوات، وقطيع يضم 3000 رأس من الأبقار كل سنة.

وأوضح بالنسبة للفواكه والخضر أن المجموعة حددت كهدف لها التزويد بنسبة 35 في المائة بمنتجات « Filière Exclusive M» خلال سنة 2021، على أن ترفع هذه النسبة إلى 60 في المائة خلال 2022. كما تضمنت مداخلته جوانب أخرى من بينها أن 100 في المائة من لحوم الأبقار المعروضة على رفوف المجموعة المخصصة للجزارة مندرجة تحت عالمة « Filière Exclusive M». وأشار إلى أن منتجات « Filière Exclusive M» متوفرة حصريا في متاجر مرجان ومرجان ماركت، وعبر تطبيق التجارة الإلكترونية للمنتجات الغذائية مرجان.

 

تصوير: عيسى سوري

 




تابعونا على فيسبوك