اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لجهة مراكش آسفي تصادق على 5 مشاريع بغلاف مالي يقارب 9 مليار درهم

الصحراء المغربية
الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:41

صادق أعضاء اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لجهة مراكش آسفي، نهاية الأسبوع الماضي، خلال اجتماعها الثالث والخمسين، على 5 مشاريع كبرى مهيكلة يصل غلافها الاستثماري لما يناهز 8.97 مليار درهم.

وتوزعت هذه المشاريع، التي ستساهم في إحداث ما يزيد عن 1800 منصب شغل مباشر، على كل من عمالة مراكش وإقليم آسفي بمشروعين لكل منهما، ومشروع واحد بإقليم الصويرة.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، ذكر كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، وعامل عمالة مراكش بالإطار المنظم لأشغال اللجنة الجهوية للاستتمار وأهمية تسريع دراسة الملفات وفق القواعد القانونية المنظمة.

وأشار إلى أن انتظام عقد اجتماعات اللجنة والأعمال التحضيرية لإعداد الملفات قبل عرضها تساهم في دراسة الملفات من طرف اللجنة في أحسن الظروف وأقرب الآجال خدمة للاستثمار والتنمية وإنعاش الشغل.

وبخصوص المشروعين اللذين يهمان عمالة مراكش، أوضح كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، أن الأمر يتعلق بمشاريع كبرى مهيكلة تعد من أولويات برنامج التنمية الجهوية وتشكل موضوع مجهود متواصل لمجلس الجهة وكل المتدخلين بدعم وبتنسيق مع مصالح الولاية لتسريع إخراجها لحيز الوجود وفق برنامج زمني محدد.

كما أكدت تدخلات عاملي إقليمي آسفي والصويرة على أهمية المشاريع موضوع الاجتماع التي تهم إقليمي آسفي والصويرة وانعكاساتها الإيجابية كمشاريع مهيكلة، وهو ما أكدته كذلك تدخلات رؤساء المجالس الجماعية والمصالح اللاممركزة المعنية.

وقبل مناقشة كل الملفات المطروحة والتداول بشأنها من طرف أعضاء اللجنة، قدم ياسين لمسفر مدير المركز الجهوي للاستثمار مراكش آسفي نظرة عامة عن الملفات المطروحة على اللجنة،  موزعة على شقي دراسة التأثير على البيئة والدراسة القبلية، وملخصا عن أشغال اللجان التحضيرية المرتبطة بدراسة الملفات.

وسبق للجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، أن عقدت قبل هذا الاجتماع منذ بداية السنة الجارية 2021 ما مجموعه 52 اجتماعا، تدارست خلالها 182 ملفا من مجموع 218 ملفا حظيت بالقبول من المركز الجهوي للاستثمار، حيث بثت اللجنة برأي إيجابي أو مشروط لفائدة 87 مشروعا مع 80 مسطرة عقود، وبلغ الغلاف الإجمالي المتوقع لهذه الاستثمارات ما يناهز 15.4 مليار درهم مع مايقارب 25000 منصب شغل.

ويندرج اجتماع اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، الذي ترأسه كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش بحضور عمال أقاليم آسفي والصويرة ونائب الوكيل العام للملك ومدير المركز الجهوي للاستثمار، في إطار الجهود المتواصلة لتسريع وتيرة الاستثمارات.




تابعونا على فيسبوك