المجلس الأعلى للسلطة القضائية يحصر لائحة مرشحيه للدورة المقبلة

الصحراء المغربية
الخميس 23 شتنبر 2021 - 12:40

حصر المجلس الأعلى للسلطة القضائية القائمة النهائية للمترشحين والمترشحات الخاصة بكل هيئة ناخبة، حسب الترتيب الذي تم وفقه إيداع الترشيحات، في 50 مترشح ومترشحة موزعين كما يلي:

عن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف: 19 مرشحا (14 ذكور و5 إناث، وتمثل نسبة الإناث  26.31 في المائة)
أورد بلاغ المجلس، أنه سيعمل على نشر القائمة النهائية للمترشحين والمترشحات بعد مرور فترة الطعن أمام الغرفة الإدارية بمحكمة النقض المنصوص عليها في المادة 30 من القانون التنظيمي.

وحدد المجلس من الفترة المحددة للمترشحين للتعريف بأنفسهم ما بين 5 و22 أكتوبر المقبل. 

يشار إلى أن  المجلس اختتم الثلاثاء 21 شتنبر (دورة يناير2021 ) ، على أنه سيفتتح الدورة الثانية  يوم الثلاثاء 28 شتنبر الجاري وهي  (دورة شتنبر).

. ومن أجل الانخراط في الميثاق الأخلاقي لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي تم إعداده بمشاركة مع الجمعيات المهنية للقضاة، تم وضع نسخة من هذا الميثاق رهن إشارة المترشحين للتوقيع عليه بالتزامن مع وضع ترشيحاتهم.
وبموازاة ذلك يقوم المترشحون بتسجيل وصلات مصورة باستوديو خاص تم إعداده بمقر المجلس، يعرف فيها المترشحون بأنفسهم، سيتم بثها على الموقع الرسمي المخصص لهذه الانتخابات طيلة المدة المحددة للمترشحين للعريف بأنفسهم.
يذكر  أن القانون لا ينص على حملة انتخابية، وإنما يوفر للقضاة المترشحين فرصة لتعريف زملائهم بأنفسهم. وقد حدد المجلس الأعلى انطلاق هذه المرحلة يوم خامس أكتوبر ونهايتها ليلة 22 أكتوبر. ويقضي الميثاق الأخلاقي للانتخابات، وكذا أخلاقيات مهنة القضاء باحترام المترشحين وكافة القضاة للمقتضيات القانونية والأخلاقية المتعلقة بتنظيم هذه الاستحقاقات، سواء في عدم استباق مرحلة التعريف بالمترشحين، أو بالوسائل المستعملة لذلك
ويعتبر  المجلس الأعلى للسلطة القضائية  بمقتضى دستور 2011هو المؤسسة الدستورية التي خولها المشرع تدبير شؤون القضاة والسهر على توفير الضمانات الممنوحة لهــم في إطار القانون تكريسا منه لمبدأ استقلال القضاء، ولتحقيق عدالة فعالة ونزيه.




تابعونا على فيسبوك