إقليم الحوز: تدارس سبل الإقلاع السياحي مع مهنيي السياحة

الصحراء المغربية
الخميس 24 يونيو 2021 - 12:12

أكد سيمون حاييم سكيرا الأمين العام لاتحاد اليهود المغاربة في فرنسا والرئيس المؤسس لجمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية، الثلاثاء، خلال ندوة صحفية عقدها بحديقة أنيما الايكولوجية، احدى المعالم السياحية الشهيرة بإقليم الحوز، أن زيارته لهذا الإقليم تكتسي أهمية كبيرة وتندرج ضمن الزيارات التي سيقوم بها لعدة وجهات بالمغرب.

واوضح حاييم سكيرا، أن جمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية قررت إبرام اتفاقية للشراكة والتعاون مع المجلس الإقليمي للسياحة بالحوز من أجل العمل على تطوير كل أشكال السياحة الممكنة بهذا الإقليم، الذي يتوفر على مؤهلات طبيعية وسياحية قوية، وتشجيع رجال الأعمال الإسرائيليين من أصول مغربية، للاستثمار بإقليم الحوز، خاصة في ظل عوامل نجاح الاستثمار الأجنبي في المغرب.

وفي هذا الصدد، قال حاييم سكيرا،  نسعى من وراء هذه الشراكة تعزيز وجهة الإقليم السياحية وترويجها على المستوى الدولي وتشجيع السياح الإسرائيليين لزيارة إقليم الحوز وتمديد مدة الإقامة بالإقليم لتصل إلى أسبوع، لان هناك السياحة الدينية اليهودية وهناك أيضا كل ما يتعلق بالسياحة الايكولوجية، خصوصا أن الإقليم له من الإمكانيات والمؤهلات ما يؤهله ليكون ضمن المنتوج السياحي المغربي.

وتوقع سيمون حاييم سكيرا الأمين العام لاتحاد اليهود المغاربة في فرنسا، قدوم 300  ألف سائح إسرائيلي للمغرب، بعد استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل.

وبعد أن أكد أن آفاق العلاقات القائمة بين المغرب وإسرائيل، جيدة وتسير نحو التطور في عدة مجالات الاقتصادية السياحية والاستثمار وغيرها، أشار سيمون حاييم سكيرا الرئيس المؤسس لجمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية، إلى أن هذه العلاقات ستتطور بخطى كبيرة من خلال تنظيم رحلات جوية مباشرة مما سيساهم في فتح فرص أخرى للتعاون.

من جانبه، أكد مروان شيوخ رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بالحوز، أن الرحلات الجوية بين المغرب وإسرائيل، من شأنها فتح آفاق أكبر للتلاقح الثقافي بين البلدين، سواء من خلال اطلاع اليهود المغاربة الذين ارتفعت أعدداهم ونشأوا في إسرائيل على ثقافة بلدهم الأم خصوصا على مستوى إقليم الحوز.

وأضاف شيوخ أن الرئيس المؤسس لجمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية تدارس مع أعضاء المجلس الإقليمي للسياحة بالحوزمستقبل قطاع السياحة المتضرر بشدة من الأزمة الصحية بالإقليم، وتم تقديم مقترحات عمل آنية لتسهيل وصول السياح الإسرائيليين من أصول مغربية واطلاعهم على المؤهلات السياحية التي يزخر بها إقليم الحوز، من خلال بحث سبل التعاون والشراكة بين الطرفين، بهدف الترويج للثقافة اليهودية المغربية كرافعة لهذا التقارب الإنساني.

وشكلت الرئيس المؤسس لجمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية لإقليم الحوز، فرصة ناجعة لتعزيز التلاقح الثقافي بين جمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية والمجلس الإقليمي للسياحة بالحوز، كما أنها ستكون بمثابة تشجيع لمغاربة إسرائيل على الانفتاح على أصولهم المغربية والاطلاع على المؤهلات الطبيعية والايكولوجية والثقافية التي يزخر بها إقليم الحوز، من قبيل حديقة "انيما" إحدى المعالم السياحية الشهيرة بالإقليم، التي صممها الفنان النمساوي أندريه هيلر، وجعلها مكانا لتلاقي المثقفين والفنانين.




تابعونا على فيسبوك