عمدة مراكش يتدارس اشكالات قطاع النقل السياحي في ظل جائحة "كوفيد 19 " مع أرباب القطاع بالجهة

الصحراء المغربية
الجمعة 07 ماي 2021 - 11:35

شكلت الإشكالات والاكراهات التي يعاني منها قطاع النقل السياحي بمدينة مراكش في ظل جائحة "كوفيد 19"، محور لقاء جمع، الأربعاء بقصر بلدية مراكش، محمد العربي بلقايد رئيس المجلس الجماعي للمدينة وممثلي جمعية أرباب النقل السياحي بجهة مراكش آسفي.

ويندرج هذا اللقاء، في سياق المقاربة التشاركية لسياسة الإنصات والتفاعل التي ينهجها المجلس الجماعي لمراكش، مع تسليط الضوء على الأدوات والآليات الكفيلة بتخفيف التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الناجمة عن فيروس "كورونا" المستجد على النشاط السياحي على مستوى المدينة الحمراء، باعتبارها الوجهة السياحية الأولى بالمملكة، وإنقاذ السياحة وإنعاشها من تبعات الأزمة التي عصفت بها وجعلت عدة قطاعات سياحية، وفي مقدمتها النقل السياحي، تعيش على حافة الإفلاس بعد تراجع عدد السياح الأجانب الوافدين على مدينة مراكش.

وفي كلمته الافتتاحية،  أكد عمدة مراكش على التجاوب الدائم للمجلس الجماعي مع مختلف المطالب المعبر عنها خاصة ما يتعلق بتخصيص مواقف لحافلات النقل السياحي ووضع لوحات التشوير.

وخلال هذا اللقاء، ثمن ممثلو جمعية أرباب النقل السياحي بجهة مراكش آسفي في تدخلاتهم المبادرة التي أقدم عليها المجلس الجماعي لمراكش والمتمثلة في اللقاءات التشاورية مع الفاعلين الاقتصاديين والمهنيين بالمدينة،  خصوصا في ظل تداعيات الازمة الصحية على القطاع السياحي، علما أن قطاع النقل السياحي يعتبر احد المكونات الرئيسية في المنظومة السياحية.

وقدم ممثلو جمعية أرباب النقل السياحي بجهة مراكش آسفي، مجموعة من المقترحات لإنقاذ مقاولات النقل السياحي، وذلك عبر دعم هذه المقاولات من خلال الإعفاء من الضرائب، وتعميم الدعم على جميع الأجراء حتى المتوقفين عن العمل قبل فبراير 2020، وتأجيل سداد أقساط الديون الخاصة بسنتي 2020 و2021، وتقديم منتوج بنكي تضامني يمكن المقاولات من إعادة تحريك عجلة الاشتغال.

واتفق الطرفان على استمرار الحوار مع ممثلي قطاع النقل السياحي من أجل معالجة الإشكالات القائمة حسب الإمكانيات والاختصاصات المخولة للمجلس الجماعي لمراكش في هذا المجال.

وتطرق اللقاء للوضعية الحالية لقطاع النقل السياحي في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا على القطاع السياحي بصفة عامة والقطاعات المرتبطة به، مع التركيز بشكل خاص على تطلعات وانتظارات المهنيين، إضافة إلى ما يرتبط بتفعيل بعض قرارات السير والجولان المعني بها قطاع النقل السياحي.




تابعونا على فيسبوك