مدير البحث العلمي والابتكار: مشاركة المغرب تأتي لتقوية وتطوير أكثر للمهارات والخبرات

إطلاق طلب عروض ثاني لتمويل مشاريع للبحث حول التفاعلات بين النظم الغذائية والتغيرات المناخية

الصحراء المغربية
الأربعاء 05 ماي 2021 - 11:13

انخرطت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي - قطاع التعليم العالي والبحث العلمي مع شركاء البرنامج الأوروبي للبحث "FOSC"، من أجل إطلاق طلب عروض ثاني لمشاريع في البحث، خصصت له ميزانية إجمالية قدرها 7,75 مليون يورو.

ويهدف هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي في مجال النظم الغذائية والمناخ، إلى تمويل مشاريع بحث مشتركة حول التفاعلات بين النظم الغذائية والتغيرات المناخية.

وحسب معطيات لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، فإن 12 دولة تشارك في تمويل هذا البرنامج منها 10 دول عضوة في الاتحاد الأوروبي ودولتين من خارج الاتحاد الأوروبي من بينها المغرب.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم الإعلان عن طلب العروض يوم 17 مايو 2021، علما أن آخر أجل لتقديم المشاريع المقترحة هو 16 غشت 2021.

وقال أحمد حموش، مدير البحث العلمي والابتكار بوزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة وفي إطار تعزيز التعاون الدولي والتكنولوجي في مجال البحث حول النظم الغذائية والمناخ، انخرطت مع شركاء البحث الأوروبي للبحث "فوسك"، لإطلاق طلب عروض ثاني لمشاريع في البحث.

وأشار أحمد حموش، في تصريح لـ"الصحراء المغربية"، إلى أن المغرب احتل المرتبة الثالثة في طلبات عروض الدورة السابقة.

وأكد أن هذه المشاركة تأتي من أجل تقوية وتطوير أكثر للمهارات والخبرات المغربية في هذا المجال، الذي يعتبر من أولويات البحث العلمي الوطني، وكذلك من أجل تعزيز الإنتاج العلمي وتجويده وإبراز أكثر لطرق البحث المغربية المتميزة المعترف بها دوليا، إضافة إلى إشراك الباحثين المغاربة في الشبكات الدولية.

وكان المغرب احتل المرتبة الثالثة، من حيث عدد المشاريع المنتقاة للتمويل، من بين 21 دولة مشاركة في برنامج "فوسك" "fosc" النسخة الأولى، بعد ألمانيا وكينيا.

وذكرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، أنها وفي إطار تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي في مجال النظم الغذائية والمناخ، انخرطت مع شركاء البرنامج الأوروبي للبحث  "fosc"، الذي يضم دولا من أوروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، من أجل إطلاق طلب عروض مشاريع في البحث.

ويهدف هذا البرنامج، حسب الوزارة، إلى تمويل مشاريع بحث مشتركة حول التفاعلات بين النظم الغذائية والتغييرات المناخية، مشيرة إلى انتقاء 17 مشروعا للتمويل بميزانية إجمالية قدرها 14.2 مليون يورو، بعد تقييم 45 مشروعا مودعا.

وأوضحت الوزارة أن من بين المشاريع المنتقاة هناك 7 مشاريع يشارك فيها 12 فريقا مغربيا للبحث، ينتمون إلى جامعات القاضي عياض (4)، والسلطان مولاي سليمان (2)، ومحمد السادس متعددة الاختصاصات (2)، ومحمد الأول (1)، وابن زهر (1)، بالإضافة إلى مشاركة فريقين (2) للبحث من مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعة.




تابعونا على فيسبوك