التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة السياحة والتجاري وفا بنك

الصحراء المغربية
الأربعاء 03 مارس 2021 - 19:28

وقعت نادية فتاح، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ومحمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، على اتفاقية شراكة استراتيجية .

تهدف إلى تحديد عناصر التعاون وتطوير المبادرات المشتركة والولوج إلى كل من المنتوجات والخدمات المالية وخدمات المواكبة غير المالية، وذلك لفائدة جميع فاعلي القطاع من صناع فرادى، ومقاولين ذاتيين، وحاملي المشاريع، ومقاولات صغيرة جدا وكذا التعاونيات والمقاولات الصغرى والمتوسطة في مجال الصناعة التقليدية.

وبحسب ما أفادت به الوزارة، فإن التوقيع على هذه الاتفاقية يشكل استجابة لتطلعات العاملين بالقطاع، الذين يعتبرون الولوج إلى التمويل، عائقا يحول دون تطوير نشاطهم وتحسين مردوديتهم، وذلك من خلال تمكينهم من الحصول على التمويلات، التي يرغبون فيها بشروط ملائمة وأكثر مرونة.

ونظرا لأهمية فاعلي قطاع الصناعة التقليدية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة ودورهم في خلق فرص للشغل، فإن هذه المبادرة، التي تندرج في إطار المشاريع ذات الأولوية للوزارة، تهدف إلى دعم هؤلاء الفاعلين من خلال تطويرهم وتحديثهم وكذا تعزيز بروز نسيج اقتصادي ديناميكي وفعال.

وستمكن هذه الاتفاقية بالنسبة لجميع فاعلي الصناعة التقليدية، وفقًا لاحتياجات وخصوصيات كل نوع منهم، الاستفادة من مجموعة من المنتجات التمويلية بشروط تفضيلية والتي سيقدمها التجاري وفا بنك. تشمل منتوجات الاستثمار لشراء المعدات والأدوات الخاصة بالاستعمال المهني أو لتهيئة وتجهيز ورشات العمل، وكذلك منتوجات التسيير الموجهة لشراء المواد الأولية والمنتجات النهائية ودفع تكاليف التشغيل، وأيضا المواكبة غير المالية من خلال مراكز دار المقاول، وذلك بتزويدهم بالمعلومات والتكوينات اللازمة في المجالات المتعلقة بالتمويل، لا سيما فيما يخص اختيار المنتوجات الأكثر ملاءمة لنشاطهم الحرفي، ووضع ملفات طلبات القروض، وإنجاز مخططات الأعمال، وكذلك في المجالات الأخرى المتعلقة بإنجاز المشاريع وإنشاء المقاولات الصغيرة جدا والوصول إلى الأسواق، فضلا عن الاستفادة من مجموعة من المنتوجات والخدمات البنكية اليومية والخدمات البنكية عن بُعد، التي تستجيب لمتطلباتهم.

 




تابعونا على فيسبوك