الإعلان عن تأسيس منتدى عالمي لدعم تحول قطاع الطاقة والتعافي من أزمة كوفيد 19

و م ع
الجمعة 22 يناير 2021 - 15:47

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" عن تأسيس منتدى عالمي لتطوير الرؤى المتعلقة بتحول قطاع الطاقة، وذلك بالاعتماد على خبرات الوكالة وحشد القوى لضمان التعافي الفعال من أزمة "كوفيد – 19".

وأفادت الوكالة في بيان في ختام فعاليات الدورة الـ 11 لجمعيتها العامة التي عقدت عن بعد ما بين 18 و21 يناير الجاري بمشاركة من 2000 مشارك من مختلف بلدان العالم، بأن المنتدى يهدف الى تسريع إجراءات تحول قطاع الطاقة من جانب البلدان والقطاع والشركات والمستثمرين والأوساط الأكاديمية وأصحاب الرؤى.

ويركز المنتدى، وفقا للبيان، على 3 محاور شاملة خلال عام 2021 وهي بناء جهود الانتعاش بالاستناد إلى تحول قطاع الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في قطاعي الصحة والغذاء فضلاً عن تنفيذ استراتيجيات الطاقة الصفرية بما يتماشى مع اتفاقية باريس للمناخ.

وأضاف أن المنتدى يعكس التزام البلدان بتحقيق المهمة الاستراتيجية التي تعهدت بها الوكالة في عام 2018 لقيادة تحولات قطاع الطاقة كما يجسد الدور الحاسم الذي تلعبه الطاقة المتجددة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتصدي لتغير المناخ الواردة في تقرير "التعافي بعد كوفيد: أجندة عمل لتحقيق المرونة والتنمية والمساواة".

وأوضح المصدر ذاته أن المنتدى سيترأسه رئيس جمعية "آيرينا" الذي سيعقد مرة واحدة على الأقل قبل كل اجتماع للجمعية.

وقال المدير العام للوكالة فرانشيسكو لا كاميرا، إن مناقشات الجمعية العامة للوكالة بخصوص التعافي من الجائحة أظهرت ضرورة تعزيز وتوطيد أواصر التعاون الدولي واتخاذ إجراءات بشأن تحولات قطاع الطاقة، معربا عن أمله في أن يوفر المنتدى الجديد للحكومات والشركاء منصة عالمية من شأنها تعزيز أطر التعاون واستكشاف الحلول اللازمة للتعامل مع تأثيرات الجائحة وتعزيز استراتيجيات الطاقة الصفرية.

تجدر الاشارة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة التي تم إحداثها سنة 2009 وتضم في عضويتها ازيد من 160 دولة، تتخذ من أبو ظبي مقرا لها وتدعم البلدان في انتقالها واعتمادها الطاقة المستدامة، كما تمثل منصة أساسية للتعاون الدولي في المجال.




تابعونا على فيسبوك