مجموعة OCP تحقق 41.7 مليار درهم كرقم معاملات

الصحراء المغربية
الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:54

أعلنت مجموعة OCP عن تحقيق نتائج تشغيلية جيدة إلى غاية نهاية شتنبر من السنة الجارية، مع تسجيل زيادة في الأرباح، على الرغم من السياق الوبائي الحالي والانخفاض الملاحظ على مستوى الأسعار الدولية.

ويستند هذا الأداء على المزايا التنافسية للمجموعة واسعة الحضور الدولي ومرونتها الصناعية والتجارية.

وأبرزت مؤشرات أداء المجموعة إلى متم نهاية شتنبر الماضي، أن رقم معاملاتها بلغ 41.7 مليار درهم مقابل 42.5 مليار درهم في النهاية شتنبر 2019، كما بلغت أرباح المجموعة قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين "إبتيدا" 13.7 مليار درهم مقابل 13.1 مليار درهم في النهاية شتنبر 2019، ليصبح هامشها بنسبة 33 في المائة، مقابل 31 في المائة في نهاية شتنبر 2019، في حين بلغ الإنفاق الاستثماري 6.4 مليار درهم.

وهكذا، وبالرغم من انخفاض أسعار جميع فئات المنتجات التي تبيعها المجموعة، أعلن المجمع الشريف للفوسفاط بنهاية شتنبر 2020 عن حجم مبيعات قدره 41.7 مليار درهم، وهو ما يعتبر استقرارا نسبيا مقارنة بالعام الماضي، معززا بارتفاع تصدير كميات كبيرة من الأسمدة. كما ارتفعت "إبتيدا" أرباح المجموعة قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 4 في المائة في نهاية شتنبر 2020 بهامش قوي بلغ 33 في المائة، عوض 31 في المائة المسجلة في نهاية شتنبر 2019.

ويعزا هذا الأداء بشكل خاص من خلال المبادرات التميز التشغيلي وجهود المجموعة للتحكم في التكاليف.

وبسبب سياق الوباء العالمي، تظل البيئة الاقتصادية الحالية غير مؤكد ومجموعة OCP لا تزال يقظة من خلال الاعتماد على إدارة الأداء بشكل استيباقي ومتبصر، مما يسمح لها بالحفاظ على صحتها المالية أثناء مراقبة المخاطر باستمرار. ومع ذلك ، وعلى الرغم من استمرار الجائحة، فإن توقعات المجموعة برسم سنة 2020 لا تزال مواتية وإيجابية، في حالة عدم تأثير ملحوظ مستقبلا لجائحة كورونا.




تابعونا على فيسبوك