"سوناكوس" و"القرض الفلاحي" للمغرب يطلقان تطبيقا محمولا لأداء مشتريات المدخلات الفلاحية

الصحراء المغربية
الخميس 19 نونبر 2020 - 22:10

أعلن القرض الفلاحي للمغرب وشركة سوناكوس عن قيامهما بتطوير خدمة للأداء الرقمي باستعمال التطبيق الهاتفي المحمول "إمتيازاتي"، وذلك تسهيلا لعمليات أداء الفلاحين واقتنائهم للمدخلات الفلاحية بالمراكز الجهوية للشركة الوطنية لتسويق البذور "سوناكوس".

وأوردت المؤسستان في بيان أن هذه الشراكة تندرج في إطار الالتزام القوي و الإرادي للقرض الفلاحي للمغرب لمواكبة استراتيجية "الجيل الأخضر"، التي خصص لها البنك آلية متكاملة وواسعة النطاق، تتضمن توفير حلول مبتكرة لجميع مكونات هذه الاستراتيجية الجديدة. كما تؤكد هذه الشراكة حرص القرض الفلاحي للمغرب على تقديم أفضل خدمة للفلاحين وسكان العالم القروي عبر تسهيل ولوجهم للخدمات البنكية وضمان الإدماج المالي لسكان المناطق النائية والمعزولة، خصوصا من خلال الاستفادة من الفرص التي يتيحها العالم الرقمي.

ويمكّن التطبيق المعتمد من إنجاز عملية الأداء بكل بساطة على الهاتف النقال عن طريق مسح رمز الرد السريع (code QR) الموجود على سند الطلب الذي يصدره سوناكوس. وبذلك أصبح بإمكان الفلاح أداء فواتيره بكل أمان لدى المراكز الجهوية لسوناكوس، من دون الحاجة إلى حمل أو نقل أو استعمال النقود الورقية.

يتعلق الأمر إذن بمسار رقمي 100 في المائة، وهو موجه خصيصا لسلسلة إنتاج الحبوب، وتتيح هذه الوسيلة الذكية للزبون إمكانية تلبية حاجياته من البذور في بضع دقائق بشكل سريع وآمن.

وتأتي هذه الخطوة تعزيزا للمجهودات المبذولة من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في مجال التحول الرقمي وعصرنة القطاع الفلاحي، خاصة في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجديدة "الجيل الأخضر2020-2030".

كما يجري تطوير مسارات رقمية أخرى من طرف القرض الفلاحي للمغرب بهدف مواكبة إرادة المغرب للاستفادة من الفرص التي توفرها الرقمنة من أجل خلق قيمة مضافة لساكنة العالم القروي والفلاحي.

من جانبها، تتوخى سوناكوس، من خلال هذه الطريقة الرقمية للأداء، تمتيع الفلاح بوسيلة أكثر أمانا ويسرا  لتسديد ثمن مشترياته لدى المراكز الجهوية للشركة، دون أن يقلق بشأن نقل كميات من النقود أو الاضطرار إلى التعامل النقدي الورقي.

وللتذكير فإن "إمتيازاتي" (Imtiazat-e)هو تطبيق محمول مجاني للأداء الرقمي من تطوير القرض الفلاحي للمغرب، ويندرج في إطار مجموعة واسعة من المنتجات الرقمية التي يوفرها البنك في سياق جهوده المبذولة لتعزيز الرقمنة والادماج المالي.

يمكن تحميل هذا التطبيق عبر منصة Google Play وتثبيته مباشرة على الهاتف المحمول، حيث يتيح للفلاحين إمكانية تدبير أنشطتهم في كل وقت وباستقلالية تامة. كما يمكّن هذا التطبيق أيضا من الاطلاع على كشف الحساب البنكي، وتجديد القروض قصيرة الأجل، وتتبع مسار مساعدات الدولة التي توفرها الحكومة عبر صندوق التنمية الفلاحية، وإمكانية طلب الاشتراك في التأمين متعدد المخاطر المناخية، وإمكانية طلب تمويل إقتناء المدخلات الفلاحية (كالبذور والأسمدة...)، وتتبع الالتزامات اتجاه القرض الفلاحي للمغرب، ناهيك عن إنجاز عمليات الأداء لصالح الممونين.

ويعتبر القرض الفلاحي للمغرب بنكا شموليا موجها لجميع مكونات السوق ومختلف شرائح الزبناء فلاحين، تجار، أشخاص ذاتيين أو مهنيين، مقاولات الصناعات الغذائية، شركات. إلا أنه يبقى ملتزما بقوة وبشكل خاص بمواكبة الفلاحة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الوسط القروي. وباعتبارها الفاعل البنكي الأساسي في تمويل القطاع الفلاحي بالمغرب، فإن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تعمل، بتنسيق مع السلطات العمومية، على ضمان أفضل تثمين للأنشطة الفلاحية وتوفير شروط استقرار السكان القرويين والتحسين المستدام لمستوى عيشهم.

وتعد الشركة الوطنية لتسويق البذور "سوناكوس" هي شركة عمومية مكلفة باقتناء واستيراد واستغلال وتوضيب وبيع البذور، أو أي جزء نباتي يستعمل لإعادة الإنتاج، كما يمكنها القيام بإكثارها. وتعد سوناكوس المزود الأول للقطاع الفلاحي بالبذور المختارة التي تتولى إنتاجها في إطار عقود مع الفلاحين في مختلف جهات المملكة. تتجسد قوة شركة سوناكوس من خلال شبكتها المكثفة التي تضمن 15 مركزا جهويا وأزيد من 370 نقطة بيع، وتتولى من خلالها تسويق حوالي 90 في المائة من بذور الحبوب المختارة بالمغرب.




تابعونا على فيسبوك