Huawei ICT Competition 2020

المغرب يفوز بجائزتين في النهائيات الدولية لمسابقة المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الصحراء المغربية
الخميس 19 نونبر 2020 - 21:26

حقق المغرب فوزا كبيرا في أول مشاركة له بالجوائز المرموقة الخاصة بالتخزين السحابي وشبكة الاتصال) خلال "مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، وهو الحدث العالمي الذي يستقطب 110 فريقا من 39 دولة.

تم إطلاق مسابقة " Huawei ICT Competition" لأول مرة في المغرب خلال سنة 2019، وهو الحدث الذي تلتقي فيه مختلف مواهب العالم بهدف دعم المبادرات الناشئة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع التربية والتعليم.

وقد برز الفريق المغربي في النهائيات التي أقيمت عبر الإنترنت أخيرا، بعد تألقه في مراحل التصفيات الجهوية، حيث فاز الطلبة المغاربة من جامعتين مختلفتين بجائزتين مرموقتين، حيث فاز بجائزة "التخزين السحابي" ياسين تراف وفرح أوبلكاس وعدنان دريوش من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في برشيد التابعة لجامعة الحسن الأول بسطات. وكان الفائزون الثلاثة قد احتلوا المركز الأول جهويا في التصفيات التي انعقدت خلال شهر أكتوبر المنصرم.

وفاز بالجائزة الموضوعاتية "شبكة الاتصال" فريق مغربي آخر يمثله لطيف كرامبيري وأيوب دمامي وأيوب العيمري من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان التابعة لجامعة عبد المالك السعدي.

وبالنسبة لنيكولاس يوان، المدير العام لشركة هواوي المغرب، فإن هذه الجوائز هي ثمرة التعاون الوثيق بين هواوي المغرب ووزارة التربية الوطنية فيما يخص تطوير المعارف والمهارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالجامعات والمؤسسات العليا .

يشار، إلى أنه ومن أجل تعزيز الابتكار ودعم التكوين وتشجيع التميز، وقعت هواوي المغرب لحد الآن اتفاقية شراكة مع 21 جامعة ومؤسسة عليا، وذلك في إطار "أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

إلى يومنا هذا، تعاونت "هواوي" مع أكثر من 400 جامعة حول العالم من ضمنها الجامعتان المغربيتان اللتان فازتا بجائزتي "التخزين السحابي" و "شبكة الاتصال".

بالإضافة إلى ذلك، تكافئ مسابقة  " Huawei ICT Competition"،  كل سنة، أفضل المشاريع والابتكارات، حيث يمنح هذا الحدث، الذي يعد حاضنة للتكنولوجيات المتقدمة والإبداع الرقمي، رؤية وآفاقا دولية للمشاركين.

من خلال هذين البرنامجين، تولي هواوي المغرب اهتمامًا خاصًا لنقل المعرفة والمهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. حيث أطلقت أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خلال سنة 2020، مبادرة« Learning ON » من خلال إنشاء دورات تكوينية للطلبة عبر الإنترنت.و في المغرب، تمكن أكثر من 3000 طالب من الاستمرار في تلقي تعليمهم عن بعد بفضل هذه المبادرة. بالإضافة إلى ذلك، حصل ما يقرب من 500 طالب على شهادات تقنية احترافية من هواوي في مجال السحابة والجيل الخامس 5 جي و الذكاء الاصطناعي. علاوة على ذلك، يعد الطلبة المغاربة المستفيدين من هذا البرنامج الوحيدون الحاصلون على اعتماد 5 جي بالقارة.

تنظر « هواوي » في المشاركة المجتمعية معلمة هيكلية لنموذج نموها. وهذه القناعة القوية تساعد على تنظيم وتطوير الشركة في المغرب وبالتالي تلهم منها سياسة للمسؤولية الاجتماعية ملتزمة وواضحة.

 




تابعونا على فيسبوك