الكتاني: نؤكد ثقتنا في قارتنا ونعمل من أجل ازدهارها ونستثمر في رأسمالنا البشري

التجاري وفا بنك تنظم الدورة الأولى لـ "مواهب إفريقية"

الصحراء المغربية
الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:35

نظمت مجموعة التجاري وفا بنك الدورة الأولى للمنتدى الرقمي "مواهب إفريقية" بالدار البيضاء يومي 26 و 27 أكتوبر الجاري.

ويروم هذا المنتدى المنعقد برئاسة محمد الكتاني، رئيس مجموعة التجاري وفا بنك، و المنظم من طرف قسم الرأسمال البشري للمجموعة حول موضوع "تطوير المواهب الإفريقية، رهان رئيسي من أجل تحول القارة" إحداث الظروف الكفيلة بخلق تكامل هادف وضخ دينامية لدى المواهب الخبيرة في مجالات عملها والأطر المسيرة على الصعيدين الدولي والقاري. 

وتميز هذا المنتدى بحضور محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى جانب العديد من الشخصيات من المجال الديبلوماسي، ويتعلق الأمر بسفير السينغال بالمغرب، الخليل سيك، وسفير المغرب بكوت ديفوار، عبد المالك الكتاني، والسفير محمد مثقال، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي.

وشكل هذا الحدث فضاء حيويا للحوار وتبادل تجارب غير مسبوقة بمشاركة أزيد من 4500 موهبة إفريقية تمثل العديد من الدول والمنتمية لمختلف القارات.

ومن خلال الندوات الخمس والموائد المستديرة التي سهرت على تنشيطها الأطر المسيرة العليا لمجموعة التجاري وفابنك وشخصيات وازنة في الحقل العمومي والمجالات الديبلوماسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية، ناقش المشاركون طيلة يومين مستقبل الشباب الأفارقة والمواهب الإفريقية من أجل خدمة قارة تثق في مستقبلها. كما تم التركيز على الحوار مع المواهب عالية الكفاءة من خلال فضاءات مخصصة لبعض المهن المعينة والتي مثلها مسيرون من المجموعة بالمغرب ونظراؤهم على مستوى الشركات والأبناك الإفريقية التابعة للمجموعة.

ويتمثل الهدف من ذلك في ربط الاتصال بين فرق المجموعة والمواهب ذات الكفاءات العالية في إطار التبادل والمشاركة وولوج شبكات الأعمال.

وعند افتتاحه لهذه الدورة الأولى، ذكر محمد الكتاني في البداية بالخطاب الملكي السامي لجلالة الملك محمد السادس، في مقر الاتحاد الإفريقي في يناير 2017 قبل أن يتحدث قائلا "نثق في القدرات اللامحدودة لقارتنا ومؤهلاتها ونثق أيضا في واجباتنا ومسؤولياتنا باعتبارنا فاعلا اقتصاديا. معا، نؤكد ثقتنا في قارتنا الإفريقية ونعمل من أجل ازدهارها ونستثمر في رأسمالنا البشري".

ثم أضاف قائلا "إن مؤسستنا ترفع شعار (فيكم واثقون)، واليوم أشعر بالفخر وأنا أقول لكم إننا نثق فيكم. ونثق في مؤهلات الشباب الأفارقة وقدرتنا على بناء قارة تتطور".

وفي كلمته الافتتاحية، أشار محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قائلا "يتعين علينا رصد هذه المواهب وتكوينها وحمايتها لأن نمو الغد يحتاج لمهاراتها الإبداعية. إن هذا النمو سيستهلك العديد من الكفاءات وربما قد نواجه خصاصا في المواهب بل حتى معارك من أجل هذه المواهب".

 




تابعونا على فيسبوك