مجموعة "بيست هيلث" تنهي عملية الاستحواذ على الحصة الكبرى في رأسمال شركة "مابيوتيك"

الصحراء المغربية
الخميس 13 غشت 2020 - 14:46

أعلنت مجموعة "بيست هيلث"، أحد الرواد الأفارقة في توزيع التجهيزات الطبية، اليوم، انتهائها من عملية الاستحواذ على الحصة الكبرى في رأسمال شركة "مابيوتيك"، الفاعل الرئيسي في قطاع توزيع تجهيزات ومستلزمات المختبرات في السوق المغربية.

تأسست شركة "مابيوتيك" في سنة 1992، تحت إدارة مفيد بنكيران والمجموعة الفرنسية المصنعة "إيمونوتيك" (Immunotech)، وتحولت ملكية الشركة بالكامل إلى بنكيران في سنة 2000، بعد اقتناء "إيمونوتيك" من قبل "بيكمانكولتر" (Beckman Coulter)، الشركة الأمريكية المصنعة للأجهزة العلمية الخاصة بالبيولوجيا والطب.

ومنذ ذلك الحين، واصلت "مابيوتيك" جهودها لرفع رقم معاملاتها، إذ تتوفر اليوم على محفظة متنوعة من العلامات الدولية، وكذا رواد السوق والمزودين من الدرجة الأولى، مثل "بيكمانكولتر" و"سيفيد" و"ثيرمو".

وتمثل عملية الاستحواذ الجديدة بالنسبة إلى "بيست هيلث" فرصة لتوطيد حضورها في سوق شمال أفريقيا، وتعزيز موقعها في السوق الأفريقية الفرنكفونية. كما تتيح للمجموعة أيضا، إمكانية تطوير واستغلال أوجه الانسجام بين مقاولتين في أنشطة تكميلية، بما يسمح بتعزيز الوضع الاستراتيجي والتنافسي لـ"بيست هيلث".

وهكذا، تعمل "بيست هيلث" على توسيع نطاق الحلول الموضوعة رهن إشارة المهنيين في قطاع الصحة، وتعرض على زبنائها الدعم والمواكبة، وكذا سلسة توزيع أكثر تكاملا، من المنبع إلى المصب.

تمثل عملية الاستحواذ بالنسبة إلى "مابيوتيك" فرصة للاندماج مع فاعل رئيسي في السوق، وفي الوقت نفسه، مدخلا لتوسيع محفظة زبنائها المغاربة والأفارقة، من خلال استغلال شبكة "بيست هيلث". وتسمح هذه العملية لـ"مابيوتيك" أيضا، بالاستفادة من تجميع الدعم التقني والمالي للمجموعة، وبالتالي فتح الباب لاستكشاف فرص أكثر أهمية.  

تأسست مجموعة "بيست هيلث" القابضة في سنة 2004، من أجل تجميع الأنشطة الطبية لشركة "بيست فينانسيير" (Best Financière)، إذ تمثل اليوم في المغرب، كما في أفريقيا الفرنكفونية، أحد الفاعلين الرئيسيين في قطاع توزيع التجهيزات الطبية الجراحية. وتشغل المجموعة 120 شخصا، فيما تجاوز رقم معاملاتها خلال 2019 سقف 300 مليون درهم. وتمثل "بيست هيلث" مصالح شركاء مرموقين، مثل "فيليبس" و"إليكتا" و"أبوث" و"بيكتون"، وكذا "ديكينسون" و"ميندراي".

وبالإضافة إلى "بيست فينانسييير"، يتوزع رأسمال "بيست هيلث" بين صندوق الاستثمارات "أميديس" (Améthis)، فرع بنك "روتشايلد"، والسيد عادل بناني، الذي يدير بهذه الصفة، النشاط الطبي للمجموعة.

وتأسست "مابيوتيك" في سنة 1992، وتتوفر على 44 مستخدما، فيما تمكنت من تحقيق رقم معاملات بلغ 120 مليون درهم خلال 2019.

وإلى جانب الشركاء الدوليين  )"بيكمانكلوتر" و"سيفيد" و"ثيرموسيونتيفيك" و"أورثوكلينيكالدياغنوستيك"(، تستجيب الشركة لحاجيات كل من مهنيي الصحة والمصنعين.

 

 




تابعونا على فيسبوك