"EMAPHOS " تطلق مشروعا جديدا لمواكبة تطورات السوق العالمي من الحامض الفوسفوري الخالص

الصحراء المغربية
الخميس 13 غشت 2020 - 11:06

أطلقت مجموعة OCP وشريكيها "Budenheim "الألمانية و "Prayon "البلجيكية، مشروعا لتشييد مصنع جديد لإنتاج الحامض الفوسفوري المنقى من خلال الشركة الفرعية "إيمافوس" Phosphore Maroc Euro .

وسيمكن هذا المصنع الجديد من مضاعفة الطاقة الإنتاجية السنوية لـ "إيمافوس"، ورفعها من 140000 طن سنويا من الحامض الفوسفوري إلى 280000 طن سنويا ابتداء من الربع الأخير من سنة 2022 .

يندرج المشروع الجديد ضمن استراتيجية هذه الشركة الفرعية التي تجمع مجموعة OCP بشريكيها "Budenheim "الألمانية و "Prayon"البلجيكية، والهادفة إلى تعزيز ريادتها العالمية في إنتاج الحامض الفوسفوري الخالص.

وبالتالي، مواكبة تطورات الأسواق العالمية من الحامض الفوسفوري الخالص الموجه للاستخدامات المتخصصة.

ستتمكن مجموعة OCP عبر مضاعفة الطاقة الإنتاجية لـ "إيمافوس"، من تخصيص جزء من الإنتاج مستقبلا للتثمين على شكل منتجات متخصصة تعتمد على الحامض الخالص، وبالتالي تعزيز مكانة المجموعة كمنتج عالمي للمنتجات الفوسفاطية المتخصصة.

بالمقابل، وبالنظر إلى تموقعه داخل المنصة الصناعية للجرف الأصفر، سيستفيد المشروع الجديد من أوجه التكامل واقتصاديات الحجم الكبير بفضل ولوجه المباشر إلى البنيات التحتية، والخدمات المشتركة والمواد الأولية التي توفرها مجموعة OCP داخل هذه المنصة.

كما سيعتمد المصنع الجديد، فضلا عن المزايا الاقتصادية التي توفرها منصة الجرف الأصفر، على الخبرة والمهارات الفنية التي اكتسبها الفريق التقني لـ "إيمافوس" منذ أكثر من عقدين من الزمن.

بعد إنهاء الدراسات الهندسية الأساسية في مارس 2020، أضحى المشروع الآن في مرحلة الدراسات التفصيلية، حيث سيتم اقتناء المعدات التي تتطلب مهلة طويلة للتصنيع ابتداء من الربع الثالث من سنة 2020، على أن يتم الشروع في أشغال بناء المشروع خلال الربع الأول من سنة 2021.

"إيمافوس" هي شركة تابعة لمجموعة OCP ، وهي مشروع مشترك بين  Budenheim شركة ألمانية وPrayon (شركة بلجيكية وفرع لمجموعة OCP بنسبة 50 في المائة)، وهي متخصصة في إنتاج الحامض الفوسفوري الخالص ذو القيمة المضافة العالية، والذي يتواجد في السلسلة النهائية لإنتاج الحامض الفوسفوري المعد للتسويق. يحظى الحامض الخالص الذي تنتجه "إيمافوس" بشهادة واعتماد دولي للاستخدام في المنتجات المتخصصة.

"Budenheim "هي شركة ألمانية متخصصة في المنتجات ذات القيمة المضافة العالية والمعتمدة على الفوسفاط مع تطبيقات في الصناعات الغذائية، والمستحضرات الطبية وغيرها.

تعد "Budenheim "فرعا لمجموعة Oetker متعددة الجنسيات ذات الأصل الألماني، والتي تشغل حوالي 34000 شخص مع رقم معاملات في حدود 7.4 مليار أورو سنة 2019.

تعتبر Prayon ،"الشركة البلجيكية التابعة لمجموعة OCP بالتساوي مع "الشركة الجهوية للاستثمار لوالوني" W.I.R.S ، رائدا عالميا في قطاع الفوسفاط ومتخصصة كذلك في المنتجات ذات القيمة المضافة العالية المخصصة للأغذية، والأسمدة والتطبيقات الصناعية الأخرى. تشغل هذه المجموعة حوالي 1139 شخصا من خلال مواقعها الصناعية المتواجدة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وبلغ رقم معاملاتها سنة 2019 حوالي 731.5 مليون أورو.




تابعونا على فيسبوك