مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك تناقش المنعطف الإنساني الذي فرضته جائحة كورونا

الصحراء المغربية
الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:25

نظمت مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك مباشرة هذا الأسبوع، ندوتها الرقمية الخامسة حول موضوع "كوفيد-19 واختيار الحياة : من أجل اكتشاف اقتصاد إنساني" وذلك في إطار سلسلة ندواتها الرقمية التي أطلقتها في 21 أبريل الماضي قصد تحليل مختلف تداعيات الأزمة الصحية لكوفيد-19 على بلادنا والدروس التي خلصت إليها استراتيجية تدبير الوباء على الأمدين المتوسط والطويل.

وضمت هذه الندوة الجديدة المنظمة عبر الأنترنت نخبة من المتدخلين، وهم رجاء المجاطي العلمي، الخبيرة في علم الاقتصاد والاجتماع، وفوزي الصقلي الكاتب وعالم الاجتماع، ومصطفى العريسة، أستاذ مادة الفلسفة بجامعة الآداب بمراكش.

ومكنت هذه الندوة التي أشرفت على تنشيطها سارة الرامي وهي صحفية ومنشطة في قناة لوكس راديو من تحليل دوافع أولوية الحياة من خلال اختيار الحجر الصحي الوقائي العام خلال الأزمة الصحية كوفيد-19. وهكذا، طفا على السطح خلال الحجر الصحي المعتمد في معظم دول العالم  مفهوم " قيمة الحياة " ومحوريته، مما فرض على الأمم القيام باختيارات صعبة لتفضيل حماية الحياة البشرية على النشاط الاقتصادي.

وخلال حوار شيق، اتفق المتدخلون الثلاث على الطابع الاستثنائي لهذه الأزمة التي تختلف بشكل عميق عن أزمتي 1929 و 2008. وعلى ضوء مجالات خبرتهم، تعاقب المتدخلون الجامعيون على تحليل الدروس الأولى لأزمة كوفيد-19 والتركيز على ضرورة إعادة التفكير في النظام الليبرالي الجديد ووهم القوة وتقييم المخاطر التي قادت العالم إلى الارتباك. وهكذا، أجبرت هذه الأزمة الصحية جميع الناس حتى في الدول القوية والمتطورة على إدراك ضعفهم في مواجهة واقع الموت. كما دفعتهم لاعتبار الحياة في معناها الأعم حيث لا تعدو الحياة البشرية سوى عنصرا ضمن مكونات أخرى من الوجود على الأرض.

ومن ضمن التوصيات المقترحة، يوصي فوزي الصقلي بالعودة للجانب الإنساني الروحي الذي سيعطي معنى لبشريتنا. ولذلك، من الضروري إدماج تطوير الحكمة والطابع الروحي ضمن أي نموذج تنموي وجعل الإنسان في قلب المعادلة المجتمعية. وقال "بخلاف أزمتي 1929 و 2008، هذه الأزمة الحالية هي أولا وقبل أي شيء أزمة معنى والتي تحفزنا على طرح تساؤل حول الحياة وبقائنا من أجل إعطاء معنى لبشريتنا. قبل أزمة كوفيد– 19، كان العالم يشهد تسارعا مستمرا ففقدنا في الطريق معنى هذا السفر الأرضي. وهكذا، قادتنا أزمة كوفيد 19 للتفكير في هشاشة الإنسان، وبالأخص في الدول القوية التي كانت تظن أنها تتحكم في كل شيء. ولأول مرة، طالت أزمة صحية الدول الغنية مع تجريدها إياها من انخداعها بقوتها و إحساسها بالنصر المطلق".

ودعت من جهتها رجاء المجاطي العلمي جميع الدول على التخلي عن النظام الليبرالي الجديد الذي أبان عن محدوديته مع التركيز الحصري على الفضاءات التجارية من أجل استعادة الطابع الإنساني للاقتصاد بشكل يتوافق مع قيمنا المعنوية والروحية. وقالت رجاء المجاطي العلمي "إن هذه الأزمة تعيد النظر في النظام الليبرالي الجديد، وحتى صندوق النقد الدولي، باعتباره حامل لواء هذا التيار، قد غير من شكل خطابه ويوصي الدول باللجوء إلى النفقات العمومية من أجل إنعاش اقتصادياتها ودعم المقاولات والأسر. نحن بصدد تغيير النموذج والأولويات لما فيه فائدة البيئة والاقتصاد الأخضر. ومن الضروري العودة إلى صورة إنسانية وأخلاقية للاقتصاد كما نادى بها السلف المؤسس للاقتصاد".

وفي الختام، دعا مصطفى العريسة بالقيام بتمييز واضح بين منطق البقاء المعتمد من طرف الدول بسبب الأزمة الصحية ومنطق الحياة الذي يقتضي الرجوع إلى جودة الحياة التي ترتكز على خيراتنا اللامادية والبحث عن معنى لوجودنا على الأرض وعلى " الكائن " عوض " الموجود "، وقال "ثمن الفلاسفة القدامى ثقافة الحذر والقدرة على ترك مسافات بما في ذلك عند إصدار الأحكام. ولم يتم اعتبار الأشخاص الذين يتوخون الحذر كأنهم جبناء. بينما يدعم الليبراليون الجدد العالم منذ ما لا يتجاوز ثلاثين سنة الثقافة والمغامرة وركوب الأخطار. واليوم بدأنا نفتقد ثقافة الحذر المذكورة و سنكسب الكثير لو استعدناها".

ومن خلال هذا الشكل الجديد للندوات ومختلف مبادراتها المواطنة، تبرز مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك مجددا إرادتها لتحفيز القرب مع كافة المواطنين، مع دعم نقاش هادف حول مواضيع الساعة التي تهم مستقبل بلادنا.

 

           




تابعونا على فيسبوك