اتفاقية تعاون بين الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش آسفي والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية

الصحراء المغربية
الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:58

احتضنت دار المنتخب التابعة لمجلس جهة مراكش آسفي، اليوم الخميس، مراسيم التوقيع على اتفاقية تعاون بين الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش آسفي والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، من أجل تعزيز دور الوكالة للقيام بالمهام الموكولة لها وسعيا وراء توطيد الشراكة والتعاون بين الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية لتبادل الممارسات الفضلى.

ويسري العمل بهذه الاتفاقية لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد ما لم يخبر أحد الطرفين الآخر كتابة برغبته في تعديله أو إنهاء العمل به قبل انتهاء مدة سريانه أربعة أشهر على الأقل، حيث تشكل بموجب هذه الاتفاقية لجنة إشراف مشتركة، للإشراف على حسن سير العمل وتنفيذ بنود هذا الاتفاق.

وتشمل مجالات التعاون المشترك لهذه  الاتفاقية، التي وقعها كل من حسن امعيلات مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش آسفي، وعبد الغني الطيبي مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، البحوث المشتركة ومشاريع البحث التطبيقي، والتحضير للاندماج المهني، واقتراح لمواضيع نهاية الدراسة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل وتقاسم المعلومات والوثائق والمنشورات العلمية، وتنظيم لقاءات ومنتديات علمية في المجالات التي تهم الطرفين، وتنظيم اجتماعات دراسية وندوات ودورات حول الموضوعات التي يشملها الاتفاق.

ولتنفيذ هذه الشراكة فيما يتعلق بمجالات الاهتمام المشترك، والبروتوكولات التنفيذية اللاحقة، اتفق الطرفان على تحديد المبادرات ذات الاهتمام المشترك، وتوظيف المتدربين، وبرامج البحث المشتركة والتكاليف ذات صلة.

ويلتزم الطرفان بالتفاوض على تراخيص الملكية الفكرية على أساس كل حالة على حدة، مع إخضاع استخدام اسم شعار المؤسسة الشريكة في أي مادة إعلانية أو ترويجية لاتفاق مكتوب بين الطرفين.

وتهدف هذه الاتفاقية، إلى تنمية علاقات التعاون بين الطرفين في مجال الدعم الفني والحضري لمشاريع الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش آسفي، والمشاركة في الأعمال الهندسية الفنية والمالية لمشاريع الوكالة ومراقبة تنفيذ مشاريعها.

وأوضح حسن امعيلات مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش آسفي، في تصريح ل"الصحراء المغربية" أن  هذه الاتفاقية تندرج في إطار تعزيز دور الوكالة للقيام بالمهام الموكولة إليها، من خلال الانفتاح على مختلف الفاعلين المؤسساتيين لتبادل الممارسات الفضلى والتنسيق معهم من خلال اتفاقيات الشراكة والتعاون.

وجاء إحداث الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة مراكش أسفي وهي مؤسسة عمومية بصفة الشخص الاعتباري خاضع للقانون العام تتمتع بالاستقلال المالي و الإداري، تطبيقا لأحكام القانون 111.14 المتعلق بالجهات.

وتخضع هذه الوكالة لوصاية مجلس جهة مراكش آسفي عبر لجنة الإشراف والمراقبة، وتخضع أيضا للمراقبة المالية للدولة المطبقة على المنشآت العامة طبقا للنصوص القانونية الجاري بها العمل.

وتتكلف الوكالة بمد مجلس الجهة بكل أشكال المساعدة القانونية والهندسة التقنية المالية عند دراسة وإعداد المشاريع وبرامج التنمية، كما تتولى الوكالة تنفيذ مشاريع وبرامج التنمية التي يقرها مجلس الجهة.




تابعونا على فيسبوك