كوفيد-19: تسجيل 233 حالة شفاء جديدة بالمغرب ترفع العدد إلى 6643 حالة

الصحراء المغربية
الأربعاء 03 يونيو 2020 - 10:54

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 233 حالة شفاء جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من صباح اليوم الأربعاء، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء بالمملكة إلى 6643 حالة.

وأضافت الوزارة، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب “www.covidmaroc.ma”، أن عدد حالات الوفاة استقر عند 206 حالات، إذ لم يتم تسجيل أية حالة جديدة.

يذكر أن الوزارة أعلنت عن تسجيل 44 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من صباح اليوم، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 7910 حالات، فيما بلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 235 ألفا و362 حالة.

وكانت الوزارة أكدت على لسان معاذ لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، أمس الثلاثاء، خلال اللقاء الصحفي اليومي الذي تعقده الوزارة للإعلان عن مستجدات الحالة الوبائية بالمغرب، أن حالات الشفاء سجلت رقما قياسيا، بزيادة 517 حالة شفاء من مرض (كوفيد-19) بالمغرب خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمتعافين إلى 6410 حالة شفاء تام، أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى 81.5 في المائة، وبذلك يكون المغرب تخطى عتبة 80 في المائة من نسبة التعافي، أي أن عدد المتعافين يفوق عدد الأشخاص الموجودين قيد العلاج "الحالات النشيطة".

وأكد لمرابط أن ارتفاع حالات التعافي في اليومين الأخيرين يعزى إلى الحالة السريرية للمرضى المتكفل بهم، حيث يتم في المرحلة الحالية اكتشاف معظم الحالات دون أعراض سريرية أو بأعراض خفيفة جدا، فضلا عن البروتوكول العلاجي والاستعمال السريع لهذا العلاج الذي أقرته اللجنة التقنية العلمية الاستشارية الخاصة بوزارة الصحة للتعفنات التنفسية الحادة.

ومازالت الجهات الست فيما يخص التوزيع الجغرافي، تحتل الصدارة في عدد المصابين، خاصة جهة الدارالبيضاء سطات بنسبة تفوق 33 في المائة، وتليها جهة مراكش آسفي بنسبة نفوق 17 في المائة، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة فاس مكناس بنسبة متقاربة، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة ودرعة تافيلالت، بنسب متقاربة أيضا، في حين تبقى الحالات مستقرة في باقي الجهات.

النسب المئوية للحالات الاجمالية للإصابة بالفيروس توزعت، حسب التوزيع الجغرافي، على جهة الدار البيضاء – سطات (33.87 في المائة) متبوعة بجهات مراكش-آسفي (17.22 في المائة)، وطنجة تطوان الحسيمة (14.22 في المائة)، وفاس - مكناس

(12.65 في المائة)، وجهة الرباط – سلا -القنيطرة (8.93 في المائة)، ثم جهة درعة تافيلالت (7.41 في المائة)، مسجلة بذلك هذه الجهات أعلى ارتفاع، تليها الجهة الشرقية (2.36 في المائة) وجهة بني ملال - خنيفرة (1.52 في المائة)، وجهة سوس ماسة (1.13  في المائة)، وجهة كلميم واد نون (0.57 في المائة)، جهة الداخلة - واد الذهب (0.06 في المائة، وجهة العيون-الساقية الحمراء (0.06 في المائة).

 

 




تابعونا على فيسبوك