#مبادرات_كوفيد19

مركز "مدى" يطلق وصلات توعوية موجهة للمواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا

الصحراء المغربية
الخميس 09 أبريل 2020 - 13:19

التزاما بالإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها الحكومة بخصوص الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، انخرط مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية –مدى، منذ 14 مارس 2020 بتأجيل أنشطته الميدانية، غير أنه واصل العمل عن بعد مع متتبعاته ومتتبعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث أنتج مجموعة من "الوصلات" التوعوية الموجهة للمواطنات والمواطنين للحد من انتشار الفيروس وكيفية التعامل خلال فترة الحجر الصحي ومواجهة التداعيات النفسية لأخبار انتشار الفيروس بالمغرب.

وتفاعلا مع الإجراءات التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، والمتعلقة بمباشرة التعليم عن بعد، التي تعد بادرة جيدة من أجل تجاوز التأخر الذي يمكن أن ينتج عن هذه الفترة فيما يتعلق بالمقررات الدراسية، سبق للمركز أن نشر خبر إطلاق البوابات الرسمية الخاصة بالتعليم عن بعد وكيفية الولوج إليها، وكتقييم لمرحلة أولى من هذه العملية، استضاف المركز في حلقة أولى من برنامج "نقاشات من بعيد.. في زمن الكورونا" مجموعة من الأساتذة الفاعلين في الميدان من أجل مناقشة سؤال النجاعة بخصوص عملية التعليم عن بعد.
وتطرق ضيوف الحلقة إلى مجموعة من الإشكاليات المرتبطة بهذه العملية، من بينها صعوبة التحكم في استفادة جميع المتعلمات والمتعلمين من الحصص الدراسية المبرمجة، سواء بسبب مشاكل تقنية، أو بالتمثل الحاصل لدى هذه الفئة تجاه العملية التعليمية المرتبطة حصرا بقاعة الدرس.
كما أن هناك إشكاليات بخصوص المؤسسات داخل العالم القروي، حيث أن نسبة قليلة جدا من التلميذات والتلاميذ من يمتلكون هواتف ذكية، بالإضافة إلى تكلفة تعبئة الهواتف.




تابعونا على فيسبوك