إطلاق رقم أخضر جديد للإجابة عن الاستفسارات والتساؤلات بخصوص منصات التعليم عن بعد

الصحراء المغربية
الأربعاء 08 أبريل 2020 - 15:35

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي– قطاع التربية الوطنية، بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بنجرير، وكذا مدرسة "1337 للبرمجة والابتكار" ومدرسة "يوكود"، رقما أخضرا للإجابة عن جميع الاستفسارات والتساؤلات بخصوص منصات التعليم عن بعد التي أنشأتها الوزارة.

وأعلنت الوزارة، في بلاغ لها، إلى علم عموم التلاميذ والتلميذات وأمهاتهم وآبائهم، وكذا الأطر التربوية والإدارية وعموم المواطنين والمواطنات أن هذه الخدمة الجديدة تهدف إلى تمكين جميع مستعملي المنصات الإلكترونية TelmidTICE ، وكذا الخدمة التشاركية «Teams» من استثمارها على الوجه الأمثل، حيث تمكنهم من الحصول على جميع المعلومات التقنية المتعلقة بها، من خلال الاتصال على الرقم الأخضر: 0800009361 (المكالمة بالمجان) من الاثنين إلى الجمعة، ابتداء من 8 صباحا وإلى حدود الساعة 8 مساء.
وذكرت الوزارة أنه بإمكان مستعملي هذه المنصات الإلكترونية إرسال ملاحظاتهم ومقترحاتهم أو تعليقاتهم على البريد الإلكتروني [email protected] أو على الصفحة الرسمية للوزارة بالفيسبوك.
يذكر أن معدل مستعملي البوابة الإلكترونية TelmidTICE، منذ إطلاق عملية التعليم عن بعد في 16 مارس الماضي، بلغ إلى حدود الخميس 2 أبريل حوالي 600 ألف مستعمل(ة) يوميا، كما بلغ مجموع الموارد الرقمية المصورة التي تم إنتاجها 3000 موردا.
وأوضحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في حصيلة مرحلية لعملية التعليم عن بعد، أن العملية أطلقت في إطار التدابير الاحترازية والوقائية التي اتخذتها بلادنا من أجل مواجهة انتشار وباء كورونا"كوفيد-19" بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، لضمان الاستمرارية البيداغوجية، والتي أسفرت عن تحقيق نتائج أولية إيجابية على عدة مستويات.
وتوفر البوابة الإلكترونية مضامين رقمية مصنفة حسب الأسلاك والمستويات التعليمية وكذا المواد الدراسية.
وأعلنت الوزارة أنه سعيا إلى ضمان الانصاف وتكافؤ الفرص وتقليص الفوارق بين الأسر التي تتوفر على التجهيزات وتلك التي لا تتوفر على هذه التجهيزات، وأخذا بالاعتبار وضعية بعض المناطق بالعالم القروي الغير مربوطة بشبكة الأنترنيت، شرعت في التاريخ نفسه في بث الدروس المصورة، في مرحلة أولى، عبر "القناة الثقافية" مع إعطاء الأولوية للمستويات الإشهادية.
وأضافت أنه ابتداء من الاثنين 23 مارس 2020، شرعت "القناة الأمازيغية" في بث دروس مصورة، ثم تلتها "قناة العيون" منذ الثلاثاء 24 مارس 2020، مما مكن من تغطية جميع المستويات الدراسية من السنة الأولى ابتدائي إلى السنة الثانية بكالوريا.
ووصل عدد الدروس اليومية التي تبثها القنوات التلفزية الوطنية الثلاث، حسب الوزارة، إلى 56 درسا كل يوم بما مجموعه 730 درسا منذ انطلاق هذه العملية. 
كما بلغ عدد الدروس المصورة التي تم إنتاجها إلى غاية الأربعاء فاتح أبريل الجاري، تضيف حصيلة الوزارة، حوالي 2600 درسا على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي.




تابعونا على فيسبوك