إسبانيا تؤكد اختفاء قوارب المهاجرين بفضل التدابير المغربية لمواجهة كورونا

الصحراء المغربية
الإثنين 30 مارس 2020 - 11:17

أفاد الموقع الإسباني "أ ب س. أو إيس" أن قوارب المهاجرين اختفت من عرض البحر الأبيض المتوسط، بفضل عوامل عدة وعلى رأسها التدابير الاحترازية التي اتخذها المغرب لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وجاء في هذا الموقع أن فيروس كورونا أدى إلى اختفاء قوارب المهاجرين خلال الأسبوعين الأخيرين، باستثناء رصد 439 مهاجرا كانوا على مثن 18 قارب عند منتصف شهر مارس، واستحضر ما أكدته وزارة الداخلية الإسبانية بخصوص الاختفاء النهائي لهذه القوارب منذ 15 مارس الجاري وبالتالي غياب نشاط وأي تدخل لعناصر الإنقاذ البحري.
وأورد المصدر نفسه، أن اختفاء قوارب المهاجرين غير الشرعيين من عرض البحر الأبيض المتوسط يعود إلى عوامل عدة منها حالة الطوارئ المعتمدة من أجل مواجهة أخطار انتشار فيروس كورونا بالمغرب وضمنها تشديد المراقبة والمعاقبة على الخروج إلى الشارع دون التوفر على وثيقة رسمية، مشيرا إلى أن الوضع غير ملائم بالنسبة للمجموعات التي كانت تتحرك صوب الشواطئ من أجل التوجه نحو عرض البحر.
وبالمناسبة تحدث المصدر عن تحديد الاتحاد الأوروبي لدعم قيمته 150 مليون للمغرب إلى جانب 300 مليون أورو من الاعتمادات المالية المخصصة إليه من أجل مواجهة الجائحة.




تابعونا على فيسبوك