تشديد إجراءات التنقل في القرى ومراقبة التزود بالمواد الغذائية وقنينات الغاز

الصحراء المغربية
الإثنين 23 مارس 2020 - 17:11

تواصل السلطات المحلية بقيادة تنسيفت وباقي قرى إقليم زاكورة تشديد إجراءات التنقل وفرض حالة الطوارئ الصحية. وشملت جولات رجال وأعوان السلطة وعناصر الدرك الملكي مختلف دواوير الجماعات القروية الثلاث: مزكيطة، وتنسيفت وأفلاندرا. وامتدت الجولات إلى الدواوير النائية.

   وشملت إجراءات المراقبة حركة السير والجولان ومراقبة التوفر على الترخيص المسلم من أعوان السلطة، الذي يُمنح للضرورة قصد اقتناء المواد الغذائية أو التطبيب أو لأسباب مهنية.

كما شملت المراقبة عمال ومستخدمي أوراش البناء والفلاحين في الحقول، للتخفيف من تواجد المواطنين في الفضاءات العامة تفاديا للاختلاط وتجنب انتقال فيروس وباء كورونا المستجد.

  وخلال جولات رجال السلطة في مختلف الدواوير بجماعة مزكيطة لا حظوا أن العديد من التلاميذ خاصة الذين يتابعون دراستهم في المرحلة الثانوية أو الإعدادية يتواجدون في الحقول لمساعدة آبائهم في الأنشطة الفلاحية في خرق لإجراءات الطوارئ الصحية مما يهدد سلامتهم الصحة وسلامة المواطنين.

     وتعقب رجال السلطة وأفراد القوات المساعدة التلاميذ داخل الحقول وطالبوهم بمغادرتها فورا، وبضرورة الالتزام بتعليمات السلطة والتدابير الوقائية التي فرضتها الحكومة لمواجهة داء كورونا، وحذرت السلطات الآباء من عواقب عدم الالتزام بإجراءات حالة الطوارئ الصحية.

كما دعتهم إلى الإبقاء بأبنائهم في المنازل تنفيذا لمذكرة وزارة التربية الوطنية بشأن إغلاق المدارس ومكوث التلاميذ في بيوتهم مع استمرار الدراسة عن بعد بواسطة القناة الثقافية الرابعة والمنصات الرقمية.

    ومن أجل ضمان تزويد المواطنين بالمواد الغذائية والحاجيات اليومية الضرورية، تفقد رجال السلطة وعناصر من الدرك الملكي والقوات المساعدة الدكاكين المنتشرة في الدواوير وعاينت اللجنة توفر كل المواد الغذائية بكميات تفوق طلب الساكنة ولم تسجل السلطات أية زيادة أو شكاية من طرف المواطنين.

    وخلال جولة تفقدية في دكاكين جماعة مزكيطة، عاينت السلطات تخلف شركة بيع وتوزيع قنينات الغاز وتوزيعها في الموعد المعتاد على دكاكين بعض الدواوير، واتصل قائد قيادة تنسيفت بالشركة المكلفة بالتوزيع قصد الإسراع في توزيع قنينات الغاز تلبية لحاجيات المواطنين وتفاديا لأي نقص محتمل. كما أصدرت السلطات تعليماتها إلى أعوان السلطة بمراقبة الأسعار منعا لأي زيادة في أثمان المواد الغذائية، إضافة إلى ضرورة التزام الدكاكين بأوقات الإغلاق ومنع التجمعات المعتادة للمواطنين أمام الدكاكين.

 




تابعونا على فيسبوك