"أونسا" يواصل حملة تلقيح القطيع الوطني ضد الأمراض الحيوانية المعدية ويؤكد أن حالته الصحية جيدة

الصحراء المغربية
الجمعة 06 مارس 2020 - 17:03

تمكن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" إلى غاية 6 مارس الجاري، من تحصين حوالي 1.5 مليون رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، وأزيد من 12 مليون رأس من الأغنام ضد مرضي طاعون المجترات الصغيرة والجدري، علاوة على تلقيح أزيد من 2 مليون رأس من الماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، في إطار تنزيل برنامج عمل أونسا لمحاربة الأمراض الحيوانية المعدية.

وحسب معطيات للمكتب الوطني للسلامة الصحية، يتم مواصلة تنفيذ هذه الحملات الوقائية الوطنية، التي انطلقت منذ 17 يناير 2020 بجميع جهات المملكة بالمجان لفائدة المربيين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية لأونسا والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين، بهدف تعزيز المناعة عند القطيع الوطني.

وبالموازاة مع عملية التلقيح، أعلنت المعطيات ذاتها أن المصالح البيطرية للمكتب تواصل التتبع عن قرب للحالة الصحية للقطيع الوطني، حيث تعتبر هذه الأخيرة جيدة.

وشدد المكتب الوطني على أن جميع هذه الأمراض الحيوانية (مرض الحمى القلاعية ومرض الجدري ومرض طاعون المجترات الصغيرة) لا تنتقل إلى الإنسان.

وكان المكتب نظم خلال سنة 2019 حملتي تلقيح وطنيتين لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية أسفرت عن تلقيح 2,97 مليون رأس من الأبقار خلال الحملة الأولى، وتطعيم 2,6 خلال حملة التلقيح التذكيرية.

 كما تم تحصين أزيد من 27.5 مليون من الأغنام والماعز ضد هذا المرض، بتغطية شملت مجمل القطيع الوطني.




تابعونا على فيسبوك