انطلاق عملية إيداع الترشيحات لمناديب المنخرطين

متصرف التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية يعلن عن تنظيم انتخابات مندوبي المنخرطين يوم 23 مارس المقبل

و م ع
الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:51

أعلن المتصرف المؤقت، المكلف بإجراء الانتخابات بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب، عن تنظيم انتخابات مندوبي المنخرطين يوم 23 مارس المقبل، دون أن يحدد تفاصيل تواريخ وأماكن إجراء هذه الانتخابات.

وتم اليوم الثلاثاء الشروع في إيداع طلبات الترشيح بمقر التعاضدية العامة بالرباط، وستمتد فترة إيداع الترشيحات إلى الثامن من مارس المقبل، كما يمكن أن توجه ملفات الترشيح بواسطة البريد المضمون مع الإشعار بالتوصل إلى المتصرف المؤقت المكلف بإجراء انتخابات مندوبي منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالرباط.

ويشترط في المترشح، لمهمة مندوب المنخرطين لستة سنوات المقبلة، أن يكون منخرطا ولم يصدر أو طبق في حقه أي قرار بالطرد أو التشطيب أو التجميد للعضوية بالتعاضدية، وأن يتمتع بالحقوق الوطنية والمدنية، وغير محكوم عليه من أجل جناية أو جنحة، باستثناء الجرائم غير العمدية، وأن يكون أدى جميع واجبات الاشتراك الخاصة به للتعاضدية.
ويجب أن يتضمن ملف الترشيح، إضافة إلى طلب ترشيح مصادق على إمضائه، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانخراط بالتعاضدية، وشهادة العمل بالنسبة للمرشحين النشطين، ونسخة من السوابق العدلية أو السجل العدلي مسلمة من المصالح المختصة، لا تتعدد مدة صلاحيتها ثلاثة أشهر.

وبخصوص طريق التصويت والفرز، تخلى المتصرف المكلف بإجراء الانتخابات عن التصويت بالمراسلة، إذ أكد في بلاغ له بأن التصويت سيكون سريا ومباشرا عبر المكاتب التي سيحدثها في مختلف الأقاليم والجهات. كما أن فرز الأصوات المعبر عنها سيتم مباشرة بعد نهاية فترة التصويت، وإذا أحرز مرشحا أو عدة مرشحين على عدد متساوي من الأصوات، سيتم المصادقة على انتخاب أصغرهم سنا، وفي حالة تعادل السن ستجرى قرعة لترتيب المرشحين.

ويتيح النظام المحدد بموجبه شروط وكيفية تنظيم عملية انتخاب مندوبي منخرطة التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، للمنازعين في نتائج الانتخابات الطعن داخل أجل الخمسة أيام الموالية لتاريخ إعلان النتائج النهائية، بتقديم طعن كتابي لدى المتصرف المؤقت أو من ينوب عنه أو توجيه الطعن عن طريق البريد المضمون مع الأشعار بالتوصل إلى العنوان المركزي للتعاضدية.

ويعتمد المتصرف المؤقت في إجراء الانتخابات على مقتضيات الفصل 10 من الظهير الشريف الصادر في 12 نونبر 1963 المتعلق بسن نظام أساسي للتعاون المتبادل، وعلى مقتضيات الفصلين 16 و20 من النظام الأساسي للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب. كما تأتي هذه الانتخابات تنفيذا للقرار المشترك لوزير الشغل والإدماج المهني ووزير الاقتصاد والمالية في بداية  أكتوبر الماضي، والذي قرر إسناد السلطات المخولة للمجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب إلى متصرفين مؤقتين. وعلى النظام المحدد بموجبه شروط وكيفيات تنظيم عملية انتخاب مندوبي منخرطي التعاضدية.




تابعونا على فيسبوك