بعد عشرة سنوات على زيارته الأولى

وفد برلماني يقوم بزيارة استطلاعية للحزام الأمني للمملكة

الصحراء المغربية
الإثنين 24 فبراير 2020 - 13:39

يقوم وفد برلماني، يضم ممثلين عن كافة الفرق ومجموعات العمل بمجلس المستشارين، بزيارة استطلاعية للحدود الجنوبية للمملكة للرفع من معنويات الجنود المرابطين بالحزام الأمني، والتعرف عن قرب على أحوال المواطنين المغاربة هناك.

وأكد مصدر برلماني، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، أن الوفد سيقوم بالزيارة يومي رابع وخامس مارس المقبل، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تدخل في إطار الزيارات الاعتيادية التي يقوم بها مجلس المستشارين داخل التراب الوطني. وقال "ستكون فرصة للجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة للاطلاع على أحوال المواطنين والجنود المرابطين على الحدود". وأضاف إن "اللجنة البرلمانية ستقوم بزيارتها بتنسيق تام مع إدارة الدفاع الوطني، بعدما توصلت بالموافق على طلبها من طرف عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بحكم أن برنامج الزيارة يشمل مناطق عسكرية وجنود مرابطين على الحدود بالأقاليم الجنوبية.

وسبق أن قام وفد برلماني بزيارة مماثلة سنة 2010، حيث زاروا الجدار الأمني، واطلعوا على الظروف التي يعمل فيها أفراد القوات المسلحة الملكية هناك.

ويجيز النظام الداخلي لمجلس المستشارين للجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها، وبعد موافقة مكتب اللجنة بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية. ويجب أن يكون موضوع الاستطلاع مندرجا ضمن القطاعات والمجالات والمؤسسات التي تدخل في اختصاصات اللجنة المعنية.

ويوجه رئيس اللجنة المعنية كتابا بطلب الإذن لرئيس المجلس مرفوقا بتكليف بالمهمة موضوع الاستطلاع، واستبانة الحاجة إليه وحدوده والغاية منه، ومجموع الأسئلة والإشكالات التي يروم الإجابة عنها ومكان وزمان القيام بها مع توصيف الخبرات والوسائل المادية الضرورية لإجراء المهمة.

ويجوز للفرق ومجموعات العمل البرلماني بمجلس المستشارين أن تنتدب عنها ممثلا أو ممثلين من خارج اللجنة التي شكلت المهمة الاستطلاعية، ويراعى في تعيين أعضاء المهمة الاستطلاعية الخبرة والتخصص، مع التزام أعضاء المهمة الاستطلاعية بإنجاز العمل المنوط بهم وفق الضوابط والشروط المحددة في التكليف بالمهمة، مع إنجاز تقرير في الموضوع يحال على مكتب المجلس واللجنة المعنية.

 


 




تابعونا على فيسبوك