عبّر عن انشغاله من استمرار غياب البرلمانيين عن أشغال المجلس بدون عذر مبرر

مجلس النواب يتجه إلى تعديل نظامه الداخلي للقضاء على ظاهرة الغياب

الصحراء المغربية
الخميس 13 فبراير 2020 - 15:26

عبّر الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، عن انشغاله من استمرار ظاهرة غياب البرلمانيين عن أشغال مجلس النواب بدون عذر مبرر.

ودعا رئيس مجلس النواب، في ندوة صحفية اليوم الخميس بالرباط، البرلمانيين إلى تحمل مسؤوليتهم الدستورية التي انتخبوا من أجلها، مؤكدا موافقة كافة الفرق البرلمانية على تعديل بعض بنود النظام الداخلي بما يضمن القضاء على هذه الظاهرة. كما أبرز أن الدورة التشريعية لأكتوبر عرفت نسبة لا تتجاوز واحد في المائة من الغياب بدون عذر، مقابل 25 في المائة من الغيابات بعذر مبرر.

وبخصوص مدى تجاوب السلطة التنفيذية مع البرلمان، انتقد الحبيب المالكي قلة تجاوب الحكومة مع مقترحات القوانين التي تتقدم بها الفرق النيابية، مبرزا أن الحكومة تجاوبت طيلة الدورة التشريعية مع مقترح قانون واحد فقط من بين 152 مقترحا. وأكد أن اللجان النيابية الدائمة لمجلس النواب ستواصل أعمالها التشريعية والرقابية وإنجاز المهمات الاستطلاعية المكلفة بها، رغم اختتام الدورة الخريفية، مذكّرا بحصيلة الدورة التي طبعت بالمناقشة والمصادقة على قانون المالية، والمصادقة على 35 مشروع نص قانوني، منها مقترح قانون واحد، و34 مشروع قانون تغطي مختلف القطاعات والأنشطة، أبرزها مشروع قانون بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المنشأة بموجبه حدود المياه الإقليمية، وآخر بتغيير وتتميم القانون المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ.

وبخصوص الجلسات الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسات العمومية، أكد الحبيب المالكي أن المجلس عقد أربعة جلسات أجاب خلالها رئيس الحكومة على سياسات عمومية، منها السياسة المائية، وتسريع التصنيع ومناخ الأعمال، وتنمية المناطق النائية وأولويات العمل الحكومي والتدخلات العمومية خلال ما تبقى من الولاية. كما أجابت مختلف القطاعات الحكومية، خلال 12 جلسة خصصت للأسئلة الشفوية الأسبوعية، عن 347 سؤالا في إطار الحوار والتفاعل بشأن قطاعات وخدمات وبرامج عمومية وأداء المرفق العام، مشيرا إلى أن البرلمان وجه 1160 سؤالا لأعضاء الحكومة، منها 800 سؤالا شفويا و2700 سؤالا كتابيا.

 

 

 




تابعونا على فيسبوك