نجوم السينما العالمية في حفا افتتاح المهرجان الدولي للفيلم

تيلدا سوينتون: مهرجان مراكش " أسطورة" تضيء مسار صناع الأفلام حول العالم

الصحراء المغربية
السبت 30 نونبر 2019 - 02:13
 تصوير: سوري

استقبل البساط للأحمر للمهرجان الدولي للفيلم يوم الجمعة نجوم السينما العالمية، في حفل افتتاح دورته 18 المقامة بمراكش تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وشهد حفل الافتتاح تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، برئاسة الممثلة الإسكتلندية تيلدا سوينتون، فيما اختارت مؤسسة المهرجان عرض الفيلم البوليسي "أخرجوا السكاكين" في حفل الافتتاح.
وعبرت تيلدا سوينتون في كلمتها خلال حفل الافتتاح، عن امتنانها وتهنئتها الصادقة لجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ومؤسسة المهرجان على نجاح المهرجان واصفة إياه بالمذهل، و"الأسطورة التي تضيء مسار صناع الأفلام حول العالم، من أجل سينما رائدة منتقاة بكل عناية واهتمام.
وأضافت الممثلة الموهوبة في كلمتها، "من شتى بقاع الأرض، وتحت سماء شمال إفريقيا، إنها بحق لنعمة لنا جميعا، نحن الذين حظين بشرف وجودنا هنا، إنها زيارتي الأولى إلى مراكش، وإنه شرف كبير لي وسعادة غامرة أن أحظى برئاسة لجنة التحكيم، إلى جانب ثلة نزيهة من المخرجين والناشطين.
وقالت تيلدا وسط تصفيقات حارة من قبل الحضور، "عيونتا وأذهاننا وقلوبنا مفتوحة، نحن مستعدون للسحر، فليحيا مجومع السينما إلى الأبد، فليحيا مهرجان مراكش وليحيا الاختلاف.
ومن المنتظر أن تشرع لجنة التحكيم المكونة من ثماني أعضاء إلى جانب تيلدا، يومه السبت في مشاهدة الأفلام المشاركة في المسابقة، حيث سيعرض الفيلم الصيني "بورتريه من الفسيفساء"، والإيطالي"سوليه"، فيما ستعرض أفلام أخرى خارج المسابقة الرسمية من بينها الفيلم التونسي "نورا تحلم" للمخرجة هند بوجمعة.
ويسلم المهرجان يوم غد الأحد، أولى النجمات الذهبية لدورة 2019، للممثل والمخرج والمنتج الفرنسي بيرترون تافيرنيي، فيما تكرم مدينة النخيل أيضا النجوم المغربية منى فتو، والهندية بريانكا شوبرا إلى جانب الممثل والمنتج الامريكي الشهير روبير ريتفورد.
 




تابعونا على فيسبوك