خريبكة تحتضن فعاليات النسخة الأولى للمهرجان الجديد "منجم الفن - منظار"

الصحراء المغربية
الخميس 10 أكتوبر 2019 - 14:08

جرى أخيرا الإعلان عن ميلاد مهرجان جديد يحمل اسم "منجم الفن" أو"Mine d’Art" (مِنْظار)، الهدف منه دعم المقاولة الإبداعية والثقافية على صعيد مدينة خريبكة والجهة عموما.

وتنطلق النسخة الأولى من مهرجان "منجم الفن" غدا الجمعة، وستمتد إلى يوم 19 أكتوبر الجاري، وهو مهرجان متعدد التخصصات يشمل مجموعة من الأجناس الفنية (الموسيقى، والفنون البصرية، والرقص الحضري، وفنون الشارع، وسيرك والسينما ومسرح).

وتتضمن التظاهرة أيضا، انطلاقة مشروع طموح لحاضنة ثقافية وإبداعية، ستمنح للفاعلين الثقافيين والفنانين المحليين، منظومة شاملة للتتبع والمرافقة

وقالت نبيلة التبر، المتحدثة باسم منظمي المهرجان، إن "منظار" يندرج ضمن برنامج جديد للمجمع الشريف للفوسفاط تم تسطيره سنة 2017 وانطلق مع بداية 2018، والهدف منه هو ترسيخ المسؤولية الاجتماعية لمجموعة OCP بالمناطق الموجودة بها.

واعتبر الحسين أيت ابراهيم، ممثل الشؤون الثقافية في Act4Community أن المهرجان يمثل رؤية وبرنامجا جديدا يهدف إلى تطوير الصناعة والمقاولة الثقافية والفنية، موضحا أن هذه التظاهرة تشكل ثمرة عمل جميع الفاعلين بمختلف المؤسسات المعنية بالمجال الفني والثقافي.

من جهتها، أشارت دنيا جوهر، مسؤولة عن المشاريع الثقافية في مؤسسة "لوزين" إلى أن هذه الأخيرة باعتبارها جمعية وفضاء ثقافيا بالدار البيضاء يعمل على تطوير وتشجيع ودعم المبدعين والفنانين الشباب في مختلف المجالات الفنية، عقدت شراكة مع Act4Community  من أجل تنظيم مهرجان "منجم الفن"، مضيفة أن مشروع "منظار" 2019، يهدف إلى تنشيط المجال الثقافي والرياضي، وخلق فرص للشغل، مؤكدة على ضرورة مشاركة كل المعنيين بالأمر، سيما الذين يشتغلون في مجالات الفن والرياضة والثقافة.

ويهدف هذا المشروع إلى تثمين التراث الثقافي لمدينة خريبكة ونواحيها، وإلى تحفيز ظهور مواهب المنطقة وتعزيز نمو المقاولات الإبداعية الصغيرة المدرة للدخل.

ويشير "منجم الفن" إلى هوية مدينة خريبكة المنجمية، ويدعو إلى التنقيب على المواهب الشابة وإخراجها إلى النور.




تابعونا على فيسبوك