فوزي لقجع يخرج بمنصب جديد من الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي بالقاهرة

أحمد أحمد يدافع عن نفسه بتفجير أزمة جديدة بـ"الكاف"

الصحراء المغربية
الجمعة 19 يوليوز 2019 - 12:38

بمبدأ الهجوم غير وسيلة للدفاع، فجر الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، خلال انطلاق الجمعية العمومية العادية لـ"كاف"، أمس الخميس، بفندق "ماريوت" القاهرة، بحضور السويسري "جياني انفانتينو"، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وكل مسؤولي وممثلي الاتحادات الكروية في القارة السمراء، باستثناء تونس التي أعلنت مقاطعتها، مفاجأة مدوية جديدة، حين دق ناقوس الخطر، وأكد أن "الكاف" يعيش وضعا خطيرا جدا بسبب افتقاده لوضع قانوني خاص به.

وكشف أحمد أحمد أن افتقاد الاتحاد الإفريقي لوضع قانوني كان هو السبب الرئيسي في استماع إليه من طرف الشرطة الفرنسية خلال نهاية شهر ماي الماضي، موضحا "ما حدث في فرنسا قدم مجموعة من التوضيحات حول طريقة تدبير وتسيير الاتحاد الأفريقي، لأنه لا نخضع لأي إطار قانوني، وهذا الأمر أعتبره خطير جدا، وأتحمل كامل مسؤولية فيما أقول، لأن "العديد من الموظفين في "الكاف" يجدون صعوبة بالغة لدخول إلى الأراضي المصرية".

وخضع الملغاشي أحمد أحمد لتحقيقات من طرف لجنة الأخلاقيات التابعة للاتحاد الدولي "الفيفا"، وسلطات مكافحة الفساد الفرنسية، بشأن اتهامه بعقد اتفاق غير عادي لتوريد معدات تقدمها شركة فرنسية. وكانت لجنة القيم بالاتحاد الدولي "فيفا" تلقت شكاوى، خلال مارس الماضي، من طرف المصري عمرو فهمي، الأمين العام للاتحاد الأفريقي، تتحدث عن مزاعم فساد وتحرش جنسي ضد أحمد أحمد، قبل أن يجرى إقالة عمرو فهمي من منصبه حينها.

 

"الكاف" يفكر في تغيير مقره بمصر

بات أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي، يفكر مليا باتخاذ قرار تغيير مقر "الكاف" في حال ما إذا لم تتخذ السلطات المصرية في إيجاد إشكالية المقر بسرعة كبيرة، إذ قال "أعتقد أن حديث واضح وصريح، إذا لم تمنحنا مصر اتفاق المقر، فإن كل ما ذكرته من وعود ستكون حبر على ورق. والاتحاد الأفريقي متأخر عن كثير من الاتحادات الكروية في العالم، ومن المحتمل أن نتعرض لأي ضرر جديد جراء عدم توفرنا على اتفاق خاص بالمقر".

 

مصر ترد على أحمد أحمد

في رد مباشر على تصريحات الملغاشي أحمد أحمد، تدخل هاني أبوريدة، رئيس الاتحاد المصري المستقيل، على خلفية خروج "الفراعنة" من الدور الثاني من بطولة كأس أمم إفريقيا، وبدأ في سرد طلبات الاتحاد الأفريقي، وقال "أحب أن أخرج عن نص الخطاب للرد، لأن "الكاف" يطالب بمعاملة مسؤوليه مثل الدبلوماسيين، وهذا الأمر يتطلب بعض الإجراءات والتعديلات على بعض القوانين".

وأضاف هاني أبوريدة، الذي حضر الاجتماع بصفته عضو اللجنة التنفيذية، ورئيس اللجنة المنظمة لكأس أمم أفريقيا، "مصر تحتضن مقر "الكاف" منذ نشأته، فهو يتمتع بمزايا لا يتمتع بها أي اتحاد اخر، واتفاقية المقر ستضع الاتحاد الإفريقي مثل سفارة أي دولة ما، وبالتالي سيجرى التعامل مع العاملين بـ"الكاف" مثل الدبلوماسيين".

وبصورة أكثر وضوحا، رد أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، على رئيس "الكاف" بقوله "مصر دولة ووطن لكل أبناء القارة الأفريقية ونحن دائما ندعم المقر، وهذا دورها الطبيعي والمعروف طوال تاريخها".

 

نجاح نسخة 32 بمصر

أكد أحمد أحمد، رئيس "الكاف"، أن مصر التزمت بوعدها في استضافة النسخة 32 من منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، وقال "أشكر رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، وأشكر شقيقي هاني أبوريدة، الذي كان لا ينام لتجهيز كل شيء قبل وأثناء البطولة، خاصة أن هذه الدورة الأولى من نوعها في تاريخ البطولة القارية التي تشهدت مشاركة 24 منتخبا".

وتابع "لا أخف أنني كنت متخوفا قبل انطلاق البطولة، خاصة من الجانب الأمني والتحكيم، لكن البطولة مرت كما يجب، وفي أجواء استثنائية، ومن هنا لا بد أن أوجه التحية للمصريين بالنظر إلى المجهود الخرافي المبذول في التنظيم".

وأضاف رئيس "الكاف"، "أشكر هذا البلد الجميل، وأشكر الجميع على نجاح البطولة، أشعر أن الاتحاد الإفريقي أصبح على الطريق الصحيح من أجل تطوير كرة القدم الإفريقية".

وأوضح الملغاشي أحمد أحمد "عقدنا ثلاثة اجتماعات خلال البطولة القارية، وضمنها الجمعية العمومية، وهذا أمر مهم وجيد، لأنه يأتي عكس ما يراه البعض ممن يحاولون زعزعة الاستقرار الاتحاد الإفريقي، علما أن كل المشروعات التي جرى تقديمها للجنة التنفيذية لـ"الكاف" يجرى الموافقة عليها".

 

المكاسب المالية لـ"كان" 2019

 كشف الملغاشي أحمد أحمد عن المكاسب المالية لبطولة كأس أمم أفريقيا بمصر 2019، وقال "خلال الوقت الحالي خزينة "الكاف" لا تتجاوز 20 مليون دولار، سددنا مبلغ 20 مليون دولار للديون، وبقيت لنا سوى مليوني دولار فقط".

ولتوضيح أكثر، أكد أحمد أحمد أن "الإيرادات ارتفعت بشكل كبير، وستظهر بشكل ملموس خلال ميزانية العامة المقبلة، قائلا "الشركة صاحبة حقوق البث قالت لي إن هناك تقدم كبير في الإيرادات، إذ سجلت 49 مليونا في 2015، و67 مليونا بالغابون 2017، واليوم 83 مليون دولار في مصر".

كشف رئيس "الكاف" عن مضاعفة الإعانات المقدمة للاتحادات الأفريقية سنويا من 100 ألف دولار إلى 200 ألف دولار، معلنا، في السياق ذاته، عن التزامه بإعادة هيكلة مناطق "الكاف" الست، وزيادة المساعدة المالية لها من مليون دولار إلى مليون ونصف المليون دولار، وعن تحمل الاتحاد الإفريقي للنفقات المترتبة عن مسابقاته التي كانت تتحملها الاتحادات الوطنية.

 

فوزي لقجع يتسلق سلم "الكاف"

في خطوة مفاجأة، أطاح الملغاشي أحمد أحمد بنائبه الأول، النيجيري أماغو بينيك، قبل أن يفتح باب التصويت على المنصب ذاته ما بين فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، و"كونستانت عمري"، رئيس الاتحاد الكونغولي، والتي حسمها الأخير لصالحه، ليصبح فوزي لقجع نائبا ثانيا، فيما بات "داني جوردان"، رئيس اتحاد جنوب أفريقيا، نائبا ثالثا.

دروغبا وإيتو مستشاري رئيس "كاف"


دون أي إشارة سابقة، أعلن أحمد أحمد تعيين الإيفوارى ديديه دروغبا، والكاميرونى صامويل إيتو، مستشارين لرئيس الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أنه سيحاول الاستفادة من تجارب وخبرة الأساطير السابقة في الساحة الكروية الأفريقية.

واعتذر أحمد أحمد للجنة التنفيذية لـ"الكاف" لعدم إخبارها بقراره، قائلا "هذه الخطوة جاءت سريعة للإصلاح، وسعيد بالشخصيات التي تم دعوتها للحضور ولم تتأخر يوما. ودروغبا وإيتو سيكونان معاونين لرئيس "الكاف"، وسيتم منحهما المنصب المناسب سيجرى الإعلان عنه في وقت لاحق".

مباشرة من القاهرة

 بخصوص مقاطعة الاتحاد التونسي لكرة القدم للجمعية العمومية لـ"الكاف" بالقاهرة، قال أحمد أحمد "هذا السؤال يجب أن تطرحه على رئيس الاتحاد التونسي".

وكان الاتحاد التونسي أعلن مقاطعته للجمعية العمومية، إذ أكد، في بيان في الموضوع، أن ممثله لن يحضر، وأنه جرى إخطار الاتحاد الأفريقي "الكاف"، والاتحاد الدولي "فيفا" بذلك دون تحديد الأسباب وراء المقاطعة.

وكشفت تقارير صحفية تونسية عن استياء مسؤولي الاتحاد التونسي من "الكاف"، إذ يتهموه بالوقوف ضد منتخبهم وأنديتهم، بعد أن حرم الحكم الإثيوبي باملاك "نسور قرطاج" من ضربة الجزاء خلال مباراته الأخيرة أمام السينغال، بجانب سحب لقب دوري أبطال أفريقيا من نادي الترجي التونسي.

 بدبلوماسية كبيرة، تجاهل السويسري "جياني إنفانتينو"، رئيس الاتحاد الدولي "فيفا"، حديث أحمد أحمد بخصوص المشاكل التي تعيق الاتحاد الأفريقي بالقاهرة، وقال بطريقة هادئة "نحن هنا من أجل كرة القدم، قلت للجنة التنفيذية للكاف أتمنى عندما أتواجد مرة أخرى أن نتحدث عن تطوير كرة القدم، وليس الحديث عن التحديات والصعوبات".

 

== الملغاشى أحمد أحمد تحدث، خلال كلمته الافتتاحية، عن دور "فيفا" ودورها الكبير لدعم كرة القدم الأفريقية، وقال "من الواجب على أي محب للعبة في القارة السمراء ألا يعبر عن أي ملاحظات سلبية على تعيين السنغالية فاطمة سامورا، سكرتير عام فيفا، كسكرتير عام للكاف بدءا من أول غشت المقبل.

وجاء تعيين فاطمة سامورا في بيان مشترك بين "فيفا: و"الكاف"، والذي جرى التأكيد فيه "الرئيس أحمد أحمد أجرى اتصالات مع إدارة "فيفا" لدعمه في عمل إصلاحات في الاتحاد الأفريقي، قبل أن يعلن "فيفا" و"الكاف"، خلال يونيو الماضي، أنه جرى تعيين أمينه العام، فاطمة سامورا، مهمة الإشراف على الإصلاح الإداري لهيئة التحكيم في الاتحاد الإفريقي".

 أعلن أحمد أحمد عن زيادة عدد فرق الكرة النسائية إلى 12 منتخبا، وقال "قررنا زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس أمم أفريقيا للسيدات لإتاحة الفرصة لعدد كبير من المنتخبات للمشاركة، ولنشر اللعبة بشكل أقوى في أفريقيا".




تابعونا على فيسبوك