حضور قوي للسينما المغربية في مختلف المحافل الدولية

الصحراء المغربية
الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:53

تشارك السينما المغربية، حاليا، في العديد من المهرجانات والملتقيات الدولية، بأعمال تبرز تنوع المنجز الفيلمي المغربي.

ويشارك الفيلم المغربي «امباركة » للمخرج محمد زين الدين في «ليالي الفيلم العربي »، التي تنظمها لجنة السينما في مؤسسة عبدالحميد شومان على مدى أربعة أيام من 15 إلى 19 يوليوز الجاري بالعاصمة الأردنية عمان.. وتم عرض الفيلم المغربي «امباركة » للمخرج محمد زين الدين، أمس الثلاثاء، بقاعة سينما الرينبو بجبل عمان وهو من بطولة فاطمة عاطف، ومهدي العروبي ومدته 120 دقيقة ناطق بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية وإنتاج 2018 .
وفي السياق ذاته، شهد مهرجان روما للفيلم الإفريقي، الذي نظمت فعالياته في الفترة من 11 إلى 14 يوليوز الجاري، بمشاركة 10 أفلام من بينها «صوفيا » للمخرجة المغربية  مريم بنمبارك، و »يوم الدين » للمخرج المصري أبوبكر شوقي، تتويج المخرج المغربي حميد باسكيط بجائزة أفضل مخرج عن فيلم السينما «صمت الفراشات »، الذي سبق له حصد العديد من الجوائز الوطنية والدولية من بينها جائزة العمل الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي.
وعبر باسكيط عن سعادته بالجائزة، والمشاركة في مهرجان مهم مثل  مهرجان روما للفيلم الإفريقي، مؤكدا في تصريح ل »لصحراء المغربية » أن فيلمه حظي بإعجاب الجمهور، الذي غصت به قاعة العرض، كما حصل على إشادة النقاد ولجنة التحكيم، خصوصا رئيسها.
ويشارك المغرب، أيضا، في المسابقة الرسمية لمهرجان «شاشات سوداء ،» الذي ينظم خلال الفترة ما بين 12  و 20 من الشهر الجاري بياوندي، ب 3 أفلام، ويتعلق الأمر ب «إنديغو » لمخرجته المغربية سلمى بركاش، في صنف الأفلام العالمية الطويلة، وفي فئة الشريط الوثائقي الدولي، سيتم عرض فيلم لحسن مجيد الوثائقي «حياة مجاورة للموت »، الذي يتناول على مدى 96 دقيقة، معاناة أسرى مغاربة بمخيمات تيندوف، وضمن صنف الأفلام الدولية القصيرة سيتم عرض فيلم المخرجة المغربية عائشة جبور «ما  بعد الجدار »، الذي تبلغ مدته 13 دقيقة. ويترأس المخرج المغربي، حسن بنجلون، لجنة تحكيم صنف الأفلام الدولية الطويلة، لمهرجان «شاشات سوداء »، كما تم اختيار المنتجة المغربية، صوفيا أغيلاس، وعضو الفيدرالية الوطنية للنوادي السينمائية  بالمغرب، عز الدين كوريران، ضمن لجنة التحكيم في صنف الأفلام الوثائقية الدولية والأفلام القصيرة الدولية. من جانبه يشارك المخرج المغربي، عز العرب العلوي المحارزي، بفيلمه الطويل «دوار البوم » في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي  للفيلم والسينما المستقلة، الذي ينظم في غشت المقبل بولاية ميسوري بأمريكا. ويعد فيلم «كليكيس دوار البوم » ثاني تجربة سينمائية لمخرجه عز العرب العلوي لمحارزي بعد فيلمه الأول «أندرومان من دم وفحم .» 

كما تشارك 8 أفلام مغربية في «دورة السينما المغربية » بجزر الكاناري،  التي تنظم بمبادرة من طرف القنصلية العامة للمغرب بلاس بالماس. ويتميز هذا الحدث الثقافي والفني  الذي يندرج في إطار الأنشطة والتظاهرات الثقافية التي تنظمها القنصلية العامة للمملكة بجزر الكناري بعرض ثمانية أفلام سينمائية مغربية بقاعة )مونوبول( من بينها )روك القصبة( لليلى مراكشي و)الأيادي الخشنة( لمحمد عسلي و)عايدة( لإدريس المريني و)يا خيل الله( لنبيل عيوش.




تابعونا على فيسبوك