اتفاقيات تمويل 20 مشروع ابتكاري يضم 45 جامعة و10 مؤسسات بحثية وشركات أجنبية

الصحراء المغربية
الجمعة 12 أبريل 2019 - 15:13

يوقع معهد البحث العلمي للطاقة المتجددة، يوم الثلاثاء المقبل، بمقر وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، اتفاقيات تمويل لـفائدة 20 مشروع ابتكاري يضم 45 جامعة مغربية بالإضافة إلى 10 مؤسسات بحثية وشركات أجنبية.

وحسب بدر إيكن مدير معهد البحث العلمي للطاقة المتجددة أن هذا اللقاء من شأنه أن يبرز نشاطا آخر لا تقل أهميته عن منصات البحث، والذي يتمثل في تمويل المشاريع التعاونية في البحث والابتكار.

وأضاف إيكن أنه سيتمخض عن اللقاء أيضا تنظيم مؤتمر حول الابتكار الأخضر والانتعاش الصناعي، الذي يمثل فرصة للتفاعل مع فرق من الباحثين متعددي التخصصات الذين يحملون هذه المشاريع المبتكرة في مجال التقنيات الخضراء والتي سيتم دعمها من قبل المعهد المذكور.

وكان معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، نظموا الأسبوع الماضي، دورة تكوينية لفائدة الإعلاميين في مجال الطاقات المتجددة.

وأكد إيكن أن مركز الطاقة الخضراء، "غرين إنيرجي بارك" ببنجرير، يهدف الإسهام في تطوير تكنولوجيا مغربية في مجال الطاقات الشمسية تستفيد منها المملكة والقارة الإفريقية.

وأضاف المدير العام المعهد البحث العلمي للطاقة المتجددة أن مركز الطاقة الذي أشرف على تدشينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعتبر الأول من نوعه بإفريقيا، يتيح إنتاج أنظمة مرتبطة بالطاقات الشمسية التي ستساهم في تعزيز قدرات المغرب والقارة الإفريقية في هذا المجال.




تابعونا على فيسبوك