مراكش: 12 وزارة وأزيد من 50 شركة تشارك في المؤتمر الدولي للتعدين MMC 2019

الصحراء المغربية
الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 16:01

تنظم وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فعاليات المؤتمر الدولي "مؤتمر مراكش للتعدين MMC 2019، الذي ستحتضنه مدينة مراكش ما بين 17 و19 أبريل الجاري.

وستنظم وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة هذا المؤتمر بدعم من الشريك الاستراتيجي المكتب الشريف للفوسفاطOCP .

وقال محمد الغزالي، كاتب عام قطاع الطاقة والمعادن في تصريح لـ "الصحراء المغربية" إن المؤتمر الدولي للتعدين  MMC 2019"، حدث مهني يهم كل قطاع التعدين بالمغرب، والعاملين في المجال بشكل مباشر أو غير مباشر بمجال التعدين بالمغرب وإفريقيا والعالم.

وأضاف الغزالي أن المؤتمر يأتي في سياق قيام وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بالعمل على استخراج ورقة استراتيجية للنهوض بمجال التعدين، حيث يروم هذا التوجه الاستراتيجي النهوض بالقيمة المضافة والمردودية والرفع من مناصب الشغل في القطاع.

وأوضح كاتب عام قطاع الطاقة والمعادن أن مجال التعدين بالمغرب ورغم كونه تاريخي إلا أن مجال العمل به ظل رهين إمكانيات جد بسيطة، ولا تمكن من الرفع من الإنتاج في المجال، مضيفا أن وزارة الطاقة والمعادن تعمل الآن على الرفع من هذه المردودية وإعطاء مجال التعدين المكانة التي يستحقها علما أن المغرب يزخر بالعديد من المعادن التي تمكنه من احتلال مكانة مميزة في افريقيا والعالم، بغض النظر عن مجال الفوسفاط الذي يحتل فيه المغرب الريادة عالميا.

وأكد المتحدث أن الهدف هو الوصول إلى مجال التصنيع والتتميم للمورد التعديني بالمغرب قبل تصديره على شكل خام، مشددا على أن الحدث هو فضاء لالتقاء كافة الفاعلين في المجال سواء مؤسساتيين أو خواصا أو عاملين في المجال سواء من الناحية التقنية أو التكنولوجية أو مجال التشريع أو التأطير، مشيرا إلى أن ذلك سيجري من خلال مجموعة ورشات تخص مجال السياسات العمومية ومجال التموين والممارسات الفضلى وأيضا التجارب الناجحة في مجموعة من الدول، وأيضا من خلال حضور 57 شركة و20 دولة ممثلة من خلال وزاراتها المعنية بالقطاع، وحوالي 130 وفد رسمي، وأن الهدف هو حضور أزيد من ألف زائر للمؤتمر.

وقال المنظمون في ندوة صحفية نظمت بالدارالبيضاء إن هذا المؤتمر يعتبر بمثابة منصة جديدة لصناعة التعدين العالمية، مشيرين إلى أن اتفاقية مراكش للتعدين تتيح لكافة المشاركين، فرصة لتقديم منتجاتهم وخدماتهم في مكان مخصص.

وأشار المنظمون إلى أن المشاركين ستتاح لهم فرصة التعريف بعلاماتهم التجارية من قبل العديد من الشخصيات المؤثرة في جميع أنحاء العالم، إذ يتضمن الحدث أيضا برنامجا غنيا باللقاءات والموائد المستديرة التي تقدم فرصا استثمارية في العديد من البلدان.

وأبرز المنظمون أن المؤتمر سيكون فرصة أيضا للمغرب، البلد المستضيف، من أجل التقديم والتعريف بقانون التعدين الجديد وخطط التنمية، بالإضافة إلى المناخ الاستثماري الاستثنائي السائد في البلاد، وذلك لجمهور مكون من ممثلين الوزارات والشركات الوطنية والدولية، بالإضافة إلى تجار الجملة والتعدين والمستثمرين الصناعيين.

وأكد المنظمون أن 12 وزارة أكدت لحد الآن حضورها للمؤتمر، بما في ذلك وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وزارة الطاقة والبنية التحتية بجمهورية ألبانيا، وزارة المناجم وتطوير الصلب في نيجيريا، وزارة النفط والغاز والمعادن في السودان، وزارة الطاقة والموارد الطبيعية في جمهورية تركيا، وزارة الموارد المعدنية في سيراليون، وزارة المناجم، التنمية الصناعية، التجارة والنهوض بالقطاع الخاص في تشاد، لجنة المعادن في غانا، قسم الجيولوجيا في غامبيا، و كذلك شركات التعدين الرائدة مثل مناجم،BKT ، جايكوبس للهندسة ، JESA مجموعة فيست، مايا الذهب والفضة، فضلا عن حضور أكثر من 50 شركة أخرى، ومجموعة من صناع القرار والمديرين التنفيذيين في مجال التعدين، المستثمرين، ومراكز البحوث من مختلف البلدان.


مراكش: 12 وزارة وأزيد من 50 شركة تشارك في المؤتمر الدولي للتعدين MMC 2019




تابعونا على فيسبوك