عزيز الرباح : هناك تزايد مستمر للطلب على الطاقة خلال العشرية

الصحراء المغربية
الأربعاء 09 يناير 2019 - 17:01
تصوير: سوري

كشف عزيز الرباح ، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة أن هناك تزايد مستمر للطلب على الطاقة خلال العشرية الأخيرة بنسبة تناهز 4.1 في المائة كمعدل سنوي.

وأضاف الرباح خلال ملتقى الإعلاميين في نسخته الثانية المنظم الأربعاء تحت شعار: الطاقة والمعادن قطاعات في ازدهار: الحصيلة ووجهات النظر"،  أن ارتفاع نسبة التبعية الطاقية (%93.9 سنة 2017) باعتبار أن بلادنا تعتمد بشكل شبه كلي على الاستيراد لتلبية حاجياتها الطاقية، والتي تهيمن عليها المواد الأحفورية.

وأشار إلى أن الفاتورة الطاقية لبلادنا  بلغت مستويات قياسية خلال العشر سنوات الأخيرة (وصلت إلى أزيد من 106 مليار درهم خلال سنة 2012).

وفي هذا السياق أكد أنه تفعيل الاستراتيجية الطاقية سيساعد على مواجهة الإكراهات المتعلقة بالاستجابة للطلب المتزايد وتقليص نسبة التبعية الطاقية للخارج،  والتي ترتكز بالأساس على تطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وتعزيز الاندماج الجهوي.

وأكد الوزير نفسه أن الاستراتيجية الطاقية ستمكن من تسريع وتيرةالتحول الطاقي، وذلك في افق رفع حصة الطاقات المتجددة من 42%من القدرة المنشأة سنة 2020 إلى52% في أفق 2030، و تطوير قدرة إضافية لإنتاج الطاقة الكهربائية تناهز حوالي 10.000ميغاواط من مصادر متجددة، منها حوالي 4.500 ميغاواط شمسيةو4200 ميغاواط ريحية و1300 ميغاواط كهرومائية في أفق 2030.

كما كشف الرباح أن حجم الاستثمار المرتقب في قطاع الطاقة في أفق 2030 يفوق حوالي أربعين مليار دولار أمريكي منها ما يناهز ثلاثين مليار دولار أمريكي لمشاريع توليد الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة، مشيرا إلى حصة الطاقات المتجددة حاليا تمثل 35 في المائة في الباقة الكهربائية (تناهز القدرة المنشأة منهاحوالي3000 ميغاواط).

ولبلوغ الأهداف المسطرة وفق الآجال المحددة، يقول متحدثنا تعمل الوزارة بتنسيق مع كل الشركاء والفاعلين في المجال الطاقي على تفعيل البرامج والإصلاحات المندرجة في إطار هذه الاستراتيجية.

 




تابعونا على فيسبوك