وفاة عامل في منجم إميضر ونقابيون ينتقدون "غياب شروط السلامة"

الصحراء المغربية
الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 15:42

​أفادت مصادر نقابية من منجم إميضر، بإقليم تنغير، أن عاملا لقي مصرعه، أمس الثلاثاء، أثناء قيامه بعمله في باطن المنجم، بعمق حوالي 220 مترا، بعد أن سقطت عليه صخرة كبيرة أردته قتيلا على الفور. ويتحدر الهالك من دوار "أمان نوقيدار" بجماعة "واكليم"، المجاورة لموقع المنجم، وهو من مواليد سنة 1984، ولم يمض على زواجه إلا أربعة أشهر.

 وأضافت المصادر ذاتها أن الهالك كان يشتغل مع مقاولة مناولة حديثة الاشتغال في المنجم.

وانتقد مسؤول نقابي بتنغير "غياب شروط السلامة" في العمل، واعتماد الشركة على ما وصفه بـ"الانتقاء العشوائي" في اختيار العمال "دون تمكينهم من أي تكوين أو تأهيل يناسب ظروف الاشتغال في باطن منجم إميضر"، حسب تعبيره، ما تسبب في حوادث شغل كثيرة، أبرزها حادث وفاة عامل خلال شهر دجنبر من العام المنصرم، وإصابة عاملين إثنين في حادث آخر بجروح وعاهات مستديمة.

وعلى إثر هذا الحادث، قرر العمال خوض إضراب عن العمل لمدة 24 ساعة حدادا على وفاة زميلهم، وتنديدا بـ"غياب ظروف السلامة" في المنجم.

وطالب المسؤول النقابي نفسه بضرورة تعميق البحث لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث واتخاذ إجراءات وقائية لتفادي تكرار حوادث الشغل في المنجم، وتمكين العمال من ممارسة حقهم النقابي وتأطيرهم لمعرفة حقوقهم وواجباتهم.

وحضرت عناصر الدرك الملكي والوقاية المدنية إلى مكان الحادث حيث جرى نقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي لتنغير، فيما تم فتح تحقيق للكشف عن ملابسات الوفاة.




تابعونا على فيسبوك