تسجيل "محطة خلادي لطاقة الرياح" لنيل أولى شهادات (آي-آر إي سي ستاندارد) من "كربون دبي"

الصحراء المغربية
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 13:04

أعلن مركز دبي لضبط الكربون "كربون دبي"، الجهة المعتمدة لإصدار شهادات "آي-آر إي سي ستاندارد" في دولة الإمارات والمغرب والأردن والسعودية، عن تسجيل مشروع "محطة خلادي لطاقة الرياح"، الذي تملكه وتشغله شركة أكواباور في المغرب، لتنال أولى شهادات الطاقة المتجددة العالمية (آي-آر إي سي ستاندارد).

وبحسب المعلومات التي توصلت بها "الصحراء المغربية" يندرج هذا المشروع ضمن إطار جهود الاستدامة الأوسع نطاقا والرامية إلى ترسيخ حضور المغرب كإحدى الدول المتميزة في مجال الطاقة الخضراء على مستوى المنطقة، حيث تقود المغرب سوق الطاقة المتجددة في العالم العربي وتنتج محطاتها حوالي 3,6 جيغاواط، والتي يتم توزيعها عبر الشبكة ذات الجهد العالي، بالإضافة إلى 3,6 جيغاواط قيد التطوير، بهدف زيادة الإنتاج إلى 52 في المائة من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المغرب بحلول 2030.

ونقل بلاغ عن بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي في شركة أكواب اور قوله "يسعدنا أن نكون من الداعمين لاستمرارية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب من خلال توظيف موارد المملكة المتجددة الغنية والمربحة بشكل صحيح، لتخفيض نسبة واردات الطاقة بشكل مباشر وحفظ قيمة العملات الأجنبية على المدى الطويل، وتأسيس سلسلة متينة من إمدادات الطاقة المتجددة في المملكة وتنشيط العمالة المحلية. ونساهم انطلاقا من رؤيتنا في الحفاظ على البيئة التي نعمل ضمنها، في تحقيق هدف المملكة المتمثل في رزيادة الكفاءة البيئية. وإنه لفخر لنا أن تكون "محطة خلادي لطاقة الرياح" أول صفقة في المغرب تتأهل لمعيار "شهادات الطاقة المتجددة الدولية" الذي يضمن اعتماد المعايير الذهبية، تماشيا مع التزام شركة أكواباور بتسريع تحقيق رؤية المغرب لتقليل التأثيرات السلبية على تغير المناخ ونشر التنمية المستدامة بالانتقال إلى اقتصاد أخضر منخفض الكربون".

بدوره صرح إيفانو يانيللي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي المتميز لضبط الكربون، "كربون دبي" "تشكل الطاقة المتجددة عنصرا أساسيا في عضرنا الراهن. وتتيح شهادات الطاقة المتجددة العالمية (آي-آر إي سي ستاندارد) للشركات القدرة على إثبات نجاحها في خفض بصمتها الكربونية. نحن فخورون بالدور الرائد الذي نقوم به في تطوير شهادات الطاقة المتجددة العالمية سيسهم في تعزيز حضور البلاد في مجال الطاقة المتجددة وترسيخ مكانتها كإحدى الدول المتقدمة في مجال حماية البيئة".




تابعونا على فيسبوك