المركز الجهوي للاستثمار: 49 في المائة من المقاولات المحدثة بين 2003 و2015 أعلنت إفلاسها

الصحراء المغربية
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 12:35

كشف المركز الجهوي للاستثمار أن 51 في المائة من بين 64 ألف مقاولة محدثة عبر المركز بجهة الدارالبيضاء -سطات ما بين 2003 و2015، مازالت ناشطة، فيما أعلنت 49 في المائة إفلاسها، و93 في المائة من هذه المقاولات الناشطة هي عبارة عن مقاولات جد صغيرة تحقق رقم معاملات أقل من 10 ملايين درهم وتوفر أقل من 10 مناصب شغل.

وأثبتت دراسة أجراها المركز الجهوي للاستثمار بشراكة مع البنك الدولي تهم مواكبة مسار المقاولات المحدثة بالجهة، وتم الإعلان عن نتائجها خلال ندوة صحفية نظمت اليوم الثلاثاء بالدارالبيضاء، أن معدل الاستمرار الإجمالي حسب دورة حياة المقاولات ينخفض بشكل كبير خلال الخمس سنوات الأولى، حيث يشكل 73 في المائة خلال السنة الأولى، و48 في المائة خلال السنة الثالثة، و32 في المائة خلال السنة الخامسة، ما "يعني أن مقاولة وحدة من أصل أربعة لم تبدأ نشاطها قط، وبأن أقل من مقاولة من أصل اثنين تتمكن من تجاوز الثلاث سنوات الأولى، وبالكاد مقاولة من أصل ثلاثة تتمكن من تجاوز الخمس سنوات، هذا ما يوضح حتمية وأهمية الخمس سنوات الأولى من حياة المقاولة. يشار إلى أن هذا المعدل يبقى أدنى من الدول المتقدمة حيث يبلغ 61 في المائة بكندا و69 في المائة بإسبانيا و78 في المائة ببريطانيا".

واعتبر عبد الله شاطر مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الدارالبيضاء –سطات أن الإعداد المسبق للمشروع قبل البدء في النشاط المقاولاتي من أهم مقومات النجاح، بالإضافة إلى اعتماد المقاولين على مخطط عمل، كما "نلاحظ أن عدد المقاولات الناشطة التي وضعت خطة عمل للمشروع هو أكبر نسبيا بمرتين أو ثلاث مرات من عدد المقاولات غير النشيطة".

من خلال تحليل المعيقات الخارجية التي صرحت بها المقاولات تبين أن أهمها يتلخص في "المشاكل المتعلقة بآجال الأداء، المنافسة من طرف الشركات الكبرى وصعوبة الولوج للتمويل هذه النقطة الأخيرة تتلخص في صعوبة الضمانات المطلوبة وكذا كلفة الديون وتشكل عائقا حقيقيا. ولهذا فإن 3 مقاولات من بين 5 صرحت عدم رغبتها في اللجوء للقروض البنكية".

وأبرز أنه اعتمادا على ما سلف تم وضع برنامج عمل من طرف الفاعلين العموميين والخواص يتمحور حول 3 مبادرات، ظاولها تتمثل في مواكبة حاملي المشاريع وتتبع ما بعد إنشاء المقاولة، الثانية في تفعيل برنامج للعمل «small business act» على الصعيد الجهوي، ثم إنشاء صندوق لإنعاش الاستثمار الجهوي.

بالإضافة إلى ذلك، أبرز شاطر أنه تم إحداث لجنة استراتيجية بمبادرة  من والي جهة الدار البيضاء -سطات تهدف إلى تفعيل التوجيهات المستنبطة من الدراسة، وكذلك تتبع برنامج العمل المقترح بشراكة مع جل الفاعلين في المنظومة المقاولاتية من أجل اتخاذ جل الإجراءات اللازمة لخلق وتنمية المقاولات على الصعيد الجهوي.




تابعونا على فيسبوك