بشراكة مع صندوق أركان للاستثمار والبنك المغربي للتجارة الخارجية

"أكوا باور" تدشن محطة للطاقة الريحية بقدرة 120 ميغاواط بموقع خلادي بطنجة

الصحراء المغربية
الجمعة 29 يونيو 2018 - 13:57

دشنت "أكوا باور"، اليوم الجمعة، محطتها للطاقة الريحية "خلادي" بمنطقة ملوسة بضاحية مدينة طنجة بقدرة 120 ميغاواط، والتي تهدف إلى تزويد مجموعة من الفاعلين الصناعيين، غالبيتهم يعملون في مجال صناعة الإسمنت، بالطاقة النظيفة وبأسعار تنافسية، والتي أحدثت بالشراكة مع صندوق أركان للاستثمار ARIF)، في موقع جبل صندوق، على بعد 30 كيلومتر من طنجة، وكلف إنجازها استثمارا يناهز 1.7 مليار درهم.

ويستند مشروع خلادي، الذي يعد أول مشروع للطاقات المتجددة يستفيد من تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في المغرب إلى الخبرة المعمقة وإمكانات كل من شركة "أكوا باور" وصندوق أركان للاستثمار والبنك المغربي للتجارة الخارجية، بوصفهم من كبار المستثمرين في قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب.

وتم إنجاز المشروع في إطار استثمار يتحمله القطاع خاص بالكامل، وبتمويل ذاتي من طرف شركة "أكوا باور" وصندوق أركان للاستثمار، إضافة إلى قرض طويل الأجل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبالتعاون مع صندوق التكنولوجيا النظيفة، ومن البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا.

ويبلغ حجم الإنتاج السنوي المرتقب للمحطة الريحية خلادي 370 جيغاواط، وسيوجه هذا الإنتاج بشكل أساسي لتموين العملاء الصناعيين بالمغرب. ويعادل إنتاج المحطة من الكهرباء الاستهلاك السنوي المتوسط لمدينة تتألف من 400 ألف شخص، وستساهم المحطة في تخفيض أكثر من 144 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

 




تابعونا على فيسبوك