اتخاذ تدابير استباقية لإنجاح الدخول الجامعي المقبل

الصحراء المغربية
الإثنين 18 يونيو 2018 - 14:58

شدد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، في مذكرة موجهة إلى رؤساء الجامعات والمؤسسات الجامعية على اتخاذ كل التدابير الضرورية لكي يتم الدخول الجامعي في أجل أقصاء يوم الاثنين 10 شتنبر المقبل.

وأكد الصمدي على أنه يتعين على كل جامعة تحديد تاريخ ومدة تسجيل الطلبة الجدد طبقا لمقتضيات المذكرة 00660/01 بتاريخ 3 ماي 2018 المتعلقة بالبرنامج المندمج للسنة الجامعية 2019/2018.

ولتسهيل عملية تسجيل الطلبة الجدد برسم الدخول الجامعي 2019-2018، دعا الصمدي رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات الجامعية إلى استعمال كل الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة لديهم، من أجل العمل على تقديم كل المعلومات إلى التلاميذ الحاملين لشهادة البكالوريا، ومواجهة الطلب المتزايد على التعليم العالي الناتج عن ارتفاع عدد الطلبة، وتكافؤ الفرص أمام جميع الطلبة، وتوسيع العرض لكي يجد كل طالب مقعدا يلائم توجيهاته.

كما دعا في المذكرة ذاتها إلى توجيه نسب أكبر من الطلبة إلى المسالك العلمية والتقنية والممهننة، وتنويع التكوينات الممهننة بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح.

وطالبت المذكرة، أيضا، باتخاذ الإجراءات اللازمة حتى يتم الدخول الجامعي المقبل في أحسن الظروف، وذكرت من بينها إعلان كل جامعة عن المسالك التي توفرها كل مؤسسة جامعية تابعة لها، وتحديد مؤسسة التسجيل بالنسبة للطلبة الجدد في حالة وجود أكثر من مؤسسة توفر المسالك نفسها في جامعة واحدة، وإعلان ونشر المسالك الممهننة التي توفرها المؤسسات موضوع هذه المذكرة والشروط والإجراءات الخاصة بولوج هذه المسالك.




تابعونا على فيسبوك