على هامش التظاهرة.. أطفال ضواحي تطوان يكتشفون السينما لأول مرة

عبد الإله الجوهري تحت مجهر لجنة تحكيم مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط بـ"ولولة الروح"

الصحراء المغربية
الخميس 29 مارس 2018 - 14:21

أكد نور الدين بندريس، مدير مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، المنتظر أن يختتم فعاليات دورته 24 يوم غد السبت، أنه اكتشف أن أطفال القرى المجاورة لمدينة تطوان لا يعرفون شيئا عن السينما، وأن العرض السينمائي الذي نظم يوم الثلاثاء الماضي في الوسط القروي، وبالتحديد في مدرسة مليكة الفاسي بضاحية "السوق القديم" في خميس أنجرة، كان الفرصة الأولى لتلامذة المنطقة من أجل التعرف على هذا الجنس الفني.

وأضاف نور الدين بندريس، خلال ندوة صحفية أقيمت أول أمس الأربعاء، على هامش المهرجان، أن العرض عرف تفاعلا كبيرا من طرف أبناء قرى تطوان الهادئة، وهي المبادرة التي أكد مدير المهرجان، أنها ستحرص على نقل السينما إلى فضاءات مدرسية قروية عديدة طيلة أيام المهرجان.

وتتواصل ورشات السينما، إذ تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالمهن السينمائية، بمقدار ما يواصل مهرجان تطوان انفتاحه على المؤسسات التعليمية والتربوية بغاية تعميم المعرفة السينمائية، في أفق تضمينها في المقررات والعمليات التعليمية في المغرب.

وكان مهرجان تطوان، حسب منظميه، سباقا إلى دعوة المسؤولين وصناع القرار إلى إدراج مادة تدريس السينما وتقنياتها في المقررات المدرسية والجامعية المزمع إعدادها، ضمن إصلاح المنظومة التعليمية، في إطار الحرص على النهوض بالثقافة السينمائية، والتربية على محبة الصورة.

وفي إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، حضرت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل، ليلة أول أمس الأربعاء، عر الفيلم المغربي "ولولة الروح"، لمخرجه عبد الإله الجوهري، الذي عبر عن اعتزازه بعرض الفيلم ضمن فعاليات مهران تطوان.

وقال الجوهري في حوار مع "الصحراء المغربية"، أن فيلمه الجديد إهداء لرواد فن العيطة، ومرآة تعكس واقع المجتمع في حقبة معينة من تاريخ المغرب. وعن إمكانية فوزه بإحدى جوائز المهرجان أكد الجوهري أنه لا ينتظر الحصول على جائزة، لأنها تعتمد حب رأيه على مقاييس نسبية، تخضع لعوامل فكرية وخلفيات ثقافية وموضوعاتية عديدة.

ومن المنتظر أن يحتفي حفل اختتام المهرجان، بالنجمة المصرية منة شلبي، في حين سيشهد الحضور عرض الفيلم الصمري "الأصليين" لمخرجه مروان حامد.

وداد طه: موفدة "الصحراء المغربية" إلى تطوان




تابعونا على فيسبوك