خمير والزبيدي والدامون يرأسون لجان تحكيم مهرجان تطوان الدولي للسينما

الصحراء المغربية
الجمعة 16 فبراير 2018 - 13:06

أسند منظمو الدورة 24 لمهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط المنظمة من 25 إلى 31 مارس المقبل، رئاسة لجان تحكيم مسابقات( الفيلم الروائي الطويل، والوثائقي والنقد) إلى ثلاثة من أبرز المشتغلين بالحقل السينمائي والنقدي في حوض المتوسط، ويتعلق الأمر بالمخرج التونسي محمد الناصر خمير، والمخرج العراقي قيس الزبيدي، والناقد السينمائي المغربي خليل الدامون.

ويرأس المخرج والفنان التونسي محمد الناصر خمير لجنة تحكيم الفيلم الطويل، التي تتشكل من الأمريكية أليسا سيمون، الخبيرة السينمائية المتخصصة في البرمجة والتوثيق وحفظ الأفلام، والمخرج المغربي حسن بنجلون، والكاتبة والمخرجة الفرنسية دومينيك باروش، والممثلة الإسبانية آنا توربان.
وتم اختيار محمد الناصر خمير لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل باعتباره فنانا شموليا، إذ كتب في الأدب كما أبدع في الشعر والتشكيل والنحت والخط العربي، كما كتب السيناريو ومارس الإخراج. لذلك فهو مبدع جامع. من مؤلفاته "شهرزاد" و"الغيم العاشق"، و"ساحرة العباقرة"، و"أبجدية الرمال"، و"حكاية
القصابين". بينما يرأس المخرج العراقي قيس الزبيدي لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، التي تضم الكاتبة والناشرة المغربية نادية السالمي، صاحبة أول دار نشر متخصصة ومتوجهة إلى الأطفال، وهي دار "يوماد"، والكاتب والسينمائي الفرنسي آدم بيانكو، والباحث والسينمائي الإسباني خوان كارلوس بادرون. وارتبط اسم المخرج العراقي قيس  الزبيدي سينمائيا بالقضية الفلسطينية، وأنجز حولها الكثير من الأفلام الوثائقية، مثلما هو باحث في تاريخ السينما ونظريتها. وله دراسات حول السينما والدراما والأعمال التلفزية. أما الناقد السينمائي المغربي خليل الدامون فيرأس لجنة جائزة النقد، التي تحمل اسم الراحل مصطفى المسناوي، وتضم في عضويتها الإعلامية  المغربية صباح بنداود والكاتب والصحافي المغربي لحسن لعسيبي.




تابعونا على فيسبوك