الخبرة العلمية: نسبة تركيز الكوكايين المحجوز بميناء البيضاء بلغت 97 في المائة

الصحراء المغربية
الأربعاء 14 فبراير 2018 - 12:39

كشفت الخبرة العلمية التي أنجزت على عينات من مخدر الكوكايين المحجوز بميناء الدارالبيضاء ) 541 كلغ(، أن نسبة تركيز هذا الصنف من المخدرات بلغت 97 بالمائة، وهو ما يؤشر على ارتفاع كبير في القيمة المالية للشحنات المخدرة المضبوطة.

وتحدثت مصادر "الصحراء المغربية" على أن كيلوغراما واحدا من الكوكايين الخام يعطي من 4 إلى 5 كيلوغرامات من الكوكايين المعدة للاستهلاك، مقدرة القيمة المالية لهذه الشحنة بأزيد من 200 مليار سنتيم.
وكان المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن بفضل معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الأحد المنصرم، من إيقاف ستة أشخاص، من بينهم مواطن برازيلي، يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي لمخدر الكوكايين، علاوة على حجز 541 كيلوغراما من الكوكايين الخام داخل حاوية كانت مقبلة من أمريكا الجنوبية، وخمس سيارات تستخدم في عمليات النقل والتهريب، فضلا عن مبالغ مالية مهمة بالعملات الوطنية والأجنبية.
وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن فرقة مكافحة الجريمة المنظمة التابعة للمكتب، تواصل تحرياتها في هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الامتدادات الإقليمية والدولية لهذه الشبكة الإجرامية، ورصد ارتباطاتها المحتملة سواء داخل المغرب أو خارجه، فضلا عن إيقاف جميع الأشخاص الذين يشتبه ارتباطهم بهذه الأفعال الإجرامية.

وذكرت معطيات المكتب المركزي أن الأبحاث الأولية، أظهرت خطورة هذه الشبكة الإجرامية وامتداداتها العبر وطنية وارتباطاتها مع كارتيلات أمريكا اللاتينية، التي أضحت تستغل الموقع الاستراتيجي للمملكة كمنطقة للعبور في اتجاه الضفة الأوروبية.
وأوضح المكتب المركزي أن هذه العملية تندرج في إطار التعاون الدولي والجهود المتواصلة التي يبذلها المكتب، الرامية لمكافحة الشبكات الإجرامية التي تنشط في مجال النقل والتهريب الدولي للمخدرات القوية.




تابعونا على فيسبوك