فيلمان مغربيان يتنافسان على جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

الصحراء المغربية
السبت 20 يناير 2018 - 13:57

اختارت لجنة انتقاء أفلام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، فيلمين مغربيين للمشاركة ضمن 30 عملا سينمائيا، في مسابقتي الأفلام الروائية والوثائقية للدورة السابعة من التظاهرة، المنتظر أن تنظم في الفترة ما بين 16 و22 مارس المقبل، بالأقصر في مصر.

ويدخل المغرب غمار المنافسة على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بفيلم "إيبيريتا" لمحمد بوزكو، وتدور أحداثه حول معاناة سكان الريف من آثار القصف الكيماوي الإسباني للمنطقة بداية القرن المنصرم، من خلال عودة طيار إسباني في نهاية العمر إلى القرية، التي كلف بشن غارات على أهلها، بعدما ظل يعاني سنوات طويلة عذاب الضمير.

كما ينافس على جوائز الأفلام الوثائقية الطويلة بفيلم "صمت الزنازين" للمخرج المغربي المقيم في ألمانيا محمد نبيل، وهو فيلم يرصد أوضاع السجينات بالمغرب. 

وتدور أحداثه عما يحدث للسجينات وراء القضبان، من خلال مقابلات مع سجينات عشن تجربة السجن في مرحلة من حياتهن.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، ضمت القائمة ثمانية أفلام من ليبيريا وكينيا والكونجو وجنوب أفريقيا وتونس.

أما مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان، والتي تحمل اسم الصحفي المصري الراحل الحسيني أبو ضيف فضمت 14 فيلما من السنغال ورواندا وبوركينا فاسو وأوغندا والجزائر وتونس والعراق وفرنسا وجواتيمالا والولايات المتحدة وكندا والفلبين.

وتشارك تونس بفيلم (على كف عفريت) للمخرجة كوثر بن هنية، فيما تشارك الجزائر بفيلم (الشاردة) للمخرجين رضا بلغيط وجولي جوف، ويشارك العراق بفيلمي (العيش والدخان) للمخرج إبراهيم رمضان، و(البنفسج) للمخرج باقر الربيعي.

وبذلك تتبقى قائمة مسابقة الأفلام القصيرة التي قالت إدارة المهرجان إنها ستعلنها عنها شهر فبراير المقبل، مع الكشف عن برنامج الأفلام المعروضة خارج المسابقات الرسمية.




تابعونا على فيسبوك