رجال أعمال إماراتيون يطلعون على مؤهلات الاستثمار بجهة مراكش

الصحراء المغربية
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 17:08

اطلع وفد من غرفة الصناعة والتجارة بإمارة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، اليوم الخميس بمراكش، على أوجه الاستثمار بجهة مراكش آسفي، والمؤهلات والإمكانات التي تتيحها الجهة في مختلف المجالات ذات الطابع الاقتصادي والسياحي، وموقعها الاستراتيجي وبنياتها التحتية.

وقدمت للوفد الإماراتي، خلال لقاء ترأسه عبد الفتاح البجيوي، والي جهة مراكش آسفي، وممثلو مختلف المصالح الخارجية والمؤسسات والمقاولات، شروحات حول فرص الاستثمار المتوفرة بالجهة خاصة في مجالات الصناعة والخدمات والفلاحة والسياحة والبنيات التحتية والعقار.

واستعرض والي جهة مراكش أهم الفرص التي توفرها مختلف القطاعات المنتجة بالجهة، والتي جعلت منها قبلة لاستثمارات مهمة، من خلال الأنشطة الاقتصادية المختلفة التي تعرف دينامية كبيرة على جميع المستويات موفرة فرصا واعدة في الاستثمار.

وذكر بأن العلاقات بين المغرب والإمارات ممتازة وضاربة جذورها في التاريخ، وأن زيارة وفد رجال الأعمال الإماراتيين للجهة ستساهم في فتح آفاق جديدة في العلاقات الثنائية ومجال الاستثمارات.

وأوضح والي مراكش، أن المغرب تمكن من تعزيز جاذبيته إزاء الاستثمارات وأصبح بفضل السياسات القطاعية، التي أشرف عليها جلالة الملك محمد السادس، والاستقرار السياسي والإصلاحات والأوراش الكبرى المهيكلة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، عوامل تدعم مصداقية المغرب ومؤسساته ومكانته الاقتصادية في الأوساط الاقتصادية عامة ولدى المستثمرين بصفة خاصة.

وحسب والي جهة مراكش، فإن الجهة تشكل مصدرا مهما لمادة الفوسفاط ومعادن أخرى، ما مكن من استقطاب استثمارات مهمة، إذ صادقت اللجنة الجهوية للاستثمارات على صعيد جهة مراكش-آسفي أخيرا على مشروع اتفاقية استثمار للمكتب الشريف للفوسفاط، بقيمة 50 مليار درهم في الفترة بين 2016 و2020 ما سيساهم في تحريك عجلة الاقتصاد بالجهة.

وأشار إلى أن اللجنة السالفة الذكر تمكنت خلال سنة 2016 من دراسة 387 مشروعا حاز منها 261 مشروعا الموافقة المبدئية، بنسبة 67.4 في المائة بغلاف مالي إجمالي قدره 67 مليار درهم، من شأنها إحداث 21.656 منصب شغل جديد.

يذكر أن الوفد الإماراتي يضم رجال أعمال من مختلف القطاعات، خاصة الطاقة والسياحة والعقار والاتصالات والفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري واللوجستيك.

 

تصوير: أيس برس




تابعونا على فيسبوك