"نور في الظلام" يمنح المغرب جائزة العمل الأول بالإسكندرية

الصحراء المغربية
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:37
25

منح الفيلم المغربي "نور في الظلام" السينما المغربية جائزة العمل الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، الذي اختتمت فعالياته ليلة أمس الخميس بمصر.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط، التي ترأسها المخرج أوسكار إيبار، وضمت الفنانة أمل عرفة، والصحافي والمخرج الوثائقي دومينيك كريستيان، والمخرج بانوس كاركاتيفانوس والمخرج مجدي أحمد علي، جائزة كمال الملاخ للعمل الأول لفيلم "نور في الظلام"، لقيمته الفنية ولموضوعه المتميز.

ويتطرق الفيلم المغربي، الذي سبق له الفوز بجائزة العمل الأول في الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم، لموضوع إدماج المكفوفين في المجتمع من خلال قصة حب تجمع طالبة في معهد السينما اسمها "نور"، وطالب شاب كفيف البصر اسمه "منير"، يكافح من أجل تحقيق حلمه بأن يصبح مقدم نشرة الأخبار، ويعيش صراعا داخليا بين النظرة الدونية لبعض زملائه، وبين مجموعة من الشروط الموضوعة لانتقاء المذيعين، التي تقصي المكفوفين من هذا الحق، وبين إهمال والده له.

وفي خضم هذه الصراعات، تبحث "نور" عن جميع الحلول الممكنة لإخراج منير من دائرة الظلام التي يرسمها حول نفسه .

وحسب تصريح لمخرجة الفيلم، فإن سيناريو الشريط مقتبس من سيرة ذاتية للمخرج رؤوف الصباحي، زوج المخرجة وابن الإذاعي رشيد الصباحي والإعلامية الراحلة حياة بلعولة، اللذين كانت تربطهما علاقة حب شبيهة بتلك التي في الفيلم.

ويعد الفيلم أول تجربة سينمائية طويلة لخولة أسباب بنعمر، وهو من بطولة أميمة الشباك، وحسين أغبالو، ولطيفة أحرار، وصلاح بن صالح، الإعلامي امحمد البحيري، وغيثة بنحيون، وجلال كاريوا، وحميد المرجاني، ورشيد الصباحي.

وبخصوص باقي جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حصل الفيلم الفرنسي "نجمة النهار" على جائزة القدس لأفضل إنجاز فني لمدير التصوير ناتالي ديوران، وحصلت الفنانة هند صبري على جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة عن الفيلم التونسي "زهرة حلب". أما جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل فذهبت للفنان محمد الأحمد عن الفيلم السورى "رجل وثلاثة أيام".




تابعونا على فيسبوك