وزير العدل يستقبل وفدا عن الوكلاء العامين الأمريكيين

الصحراء المغربية
عزيزة أيت موسى
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 12:09
6

"أمريكا نظام قيم إنسانية وحقوقية، ومصدر للعدالة والديمقراطية..."بهذه العبارة، رحب محمد أوجار، وزير العدل بوفد الوكلاء العامين الأمريكيين الذي يزور المملكة المغربية هذه الأيام، والذي استقبله الوزير بمقر الوزارة بالرباط.

وفي مستهل كلمته بالمناسبة، أكد الوزير على أهمية العلاقات المغربية الأمريكية وتاريخيتها، كما أبرز أن هذا الاستقبال يصادف حدثاَ هاماَ عرفته المملكة، على مستوى التنزيل التام لخيار استقلال القضاء من خلال تسليم السلط المخولة لوزير العدل إلى الوكيل العام لمحكمة النقض رئيس النيابة العامة، كخطوة تاريخية تجسد مبدأ الفصل بين السلطات، معبراَ عن استعداد وزارة العدل للاستفادة من الدعم والتجربة الأمريكيتين حيث قال : "نحن في حاجة لدعمكم"، في إشارة لما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية من دعم ومساندة ومواكبة لهذا الإصلاح.

وخلال هذا اللقاء، قدم الوزير عرضاَ شاملاَ وصورة عامة عن الإصلاحات السياسية الكبرى التي عرفتها المملكة خلال العهد الجديد، والتي توجت باعتماد دستور سنة 2011. وما رافق ذلك من إصلاحات هيكلية كبرى على المستويات المؤسساتية والتشريعية وبرامج العمل.

الوفد الأمريكي في كلمته بالمناسبة، شكر االوزير على هذا الاستقبال، ودعا إلى تعزيز التواصل والتعاون معبراَ عن استعداد بلاده لوضع الخبرة الأمريكية رهن إشارة المغرب، بما في ذلك التعاون على المستوى القضائي بتكوين القضاة وأعضاء النيابة العامة وتبادل التجارب بين البلدين.

بعد ذلك، فتح نقاش بين الجانبين المغربي والأمريكي، تقدم خلاله أعضاء الوفد الأمريكي بعدد من الأسئلة، قدم بشأنها الوزير ومسؤولو الإدارة المركزية المرافقين له البيانات والتوضيحات اللازمة.

وفي الختام، عبر الطرفان عن استعدادهما المشترك لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وخاصة في المجالات ذات الصلة بمنظومة العدالة.

وتجدر الإشارة، إلى أن الوفد الأمريكي كان يضم عدداَ من الوكلاء العامين والوكلاء الحاليين والسابقين لمجموعة من الولايات الأمريكية، رفقة عدد من المختصين في عدة مجالات. 




تابعونا على فيسبوك