31.7 مليار درهم حجم الدعم المالي الياباني لقطاعات حيوية بالمغرب خلال 50 سنة

الصحراء المغربية
ليلى أنوزلا
الجمعة 29 شتنبر 2017 - 16:18
17

قدمت الوكالة اليابانية للتعاون أمس الخميس بالرباط حصيلة عملها بالمغرب خلال الخمسين سنة من وجودها بالمغرب.

وتتمثل هذه الحصيلة، التي قدمت بمناسبة تخليد الذكرى الخمسين لبرنامج متطوعي الوكالة، في حفل نظمته الوكالة على مدى يومين بالرباط والجديدة، في بلوغ الميزانية المتراكمة حسب القطاعات وحسب طبيعة التعاون 31 مليارا و793 مليون درهم. إلى غاية 2015

ويناهز دعم الوكالة للتعاون التقني بالمغرب 3.15 ملايير درهم ويصل قرض الدعم العمومي للتنمية حوالي 25.98 مليار درهم، وتبلغ الهبات 2.66 مليار درهم.

وذكرت الوكالة أنها تدعم المغرب من خلال مختلف برامجها منذ 1974، من أجل تعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية وتطوير اقتصاد مستدام، ومكافحة الفوارق الاجتماعية والمجالية وتنمية الموارد البشرية، فضلا عن النهوض بالتعاون ثلاثي الأطراف بين المغرب اليابان ودول إفريقيا الفرنكوفونية، بالاعتماد على الدور الاستراتيجي للمغرب في المنطقة وترصيد التجارب المنجزة بالمغرب.

وتتوسع القطاعات التي يشملها التعاون المغربي الياباني مع مرور الزمن، حسب الأولويات الوطنية المغربية، وبرزت العديد من القطاعات، من ضمنها قطاعات تحظى بالأولية، كالتعليم وصحة الأم والتنمية المحلية وقطاع الصيد البحري والفلاحة.

كما شملت حصيلة الوكالة خلال نصف قرن من وجودها بالمغرب بلوغ عدد المتطوعين 1131 متطوعا ومتطوعة يابانيين، بعد أن كان عددهم ستة متطوعين خلال سنة 1967. ويساهم هؤلاء المتطوعون في مختلف الأنشطة في مختلف المدن للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب.




تابعونا على فيسبوك