مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة: أهم تظاهرة سينمائية بالقارة تحتفي بمرور 40 سنة على انطلاقها

الصحراء المغربية
السبت 09 شتنبر 2017 - 13:12
33

تنطلق مساء اليوم السبت بمدينة خريبكة الدورة الـ20 من مهرجان السينما الإفريقية، الذي تنظم فعالياته تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمشاركة 14 فيلما في المسابقة الرسمية تمثل المغرب وغانا والسنغال وبوركينا فاسو والجزائر وتونس ومصر وجنوب إفريقيا وأوغندا والبنين والطوغو ورواندا والموزمبيق ومالي.

 

 


وjستضيف الدورة الـ20، التي تنظمها مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية من 9 إلى 16 شتنبر 2017 بدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، السينما الرواندية، بينما سيشكل موضوع "قضية الهوية في السينما الإفريقية" محور الندوة الرئيسية لهذه الدورة، التي تصادف الذكرى الأربعين لتأسيس المهرجان (1977 – 2017).

واختار المنظمون فيلم "حياة" للمخرج رؤوف الصباحي لتمثيل المغرب في المسابقة الرسمية و"عثمان صامبين" إلى جانب 13 فيلما هي "أطفال الجبل" للمخرج بريسيلا أناني من غانا، و"فيليسيتي" للآن كوميز من السنغال، و"حدود" لأبولين تراوري من بوركينافاسو، و"بالتوفيق للجزائر" لفريد بنتومي من الجزائر، و"نحبك هادي" لمحمد بنعطية من تونس، و"يوم للستات" لكاملة أبو ذكرى من مصر، و"كالوشي" لماندلا والتر ديب من جنوب إفريقيا، و"تنظيم غير قابل للتحكم" لأرنولد أكانزي من البنين.

كما تضم اللائحة "العاصفة الإفريقية قارة تحت التأثير" لسيلفيستر أموسو من البنين، و"سوليم" لستيفان أموسو من الطوغو، و"البلجيكي الأسود" لجان لوك هابيار يمانا من رواندا، و"قطار سكر وملح" لليسينيو أزيفيدو من الموزمبيق، و"وولو" لداوودا كوليبالي من مالي.

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الدورة العشرين، الشاعر والكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي، وتتكون من الممثلة رقية نيانك (السنغال) والفنانة التشكيلية زليخة بوعبدالله (الجزائر) والممثلة صونيا عكاشة (المغرب) والمؤلف والموسيقي راي ليما (الكونغو) والمنتج والمخرج بيدرو بيمانتا ( الموزمبيق) ونيكو سيمون رئيس "أوروبا سينما" باللوكسمبورغ.

وتتشكل لجنة تحكيم جائزة "دون كيشوت"، التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، من ثلاثة أعضاء يمثلون ثلاثة نواد سينمائية مغربية وهم، بوشعيب الجاموسي عن النادي السينمائي بالقنيطرة، وجيلالي بوجو من النادي السينمائي بالمحمدية، ثم خالد بنرشيد عن جمعية النادي السينمائي بخريبكة.
وتشكل هذه الدورة، التي تضم مسابقاتها جوائز أخرى من قبيل جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة أول دور رجالي "محمد البسطاوي"، وجائزة أول دور نسائي، وجائزة ثاني دور رجالي، وجائزة ثاني دور نسائي، موعدا سنويا يتجدد من خلاله الارتباط الوثيق، الذي يجمع السينمائيين المغاربة بنظرائهم الأفارقة للتواصل وعرض آخر مستجدات الإنتاجات السينمائية الإفريقية.

 




تابعونا على فيسبوك